04/06/1440 - 05:38

«ماذا سنأكل عام 2050» في «الأغذية والزراعة»

كتب: فيصل الشميري

نظمت كلية علوم الأغذية والزراعة مؤخراً محاضرة علمية بعنوان «ماذا سنأكل عام 2050» ألقاها الدكتور غديّر الشمري عضو هيئة التدريس بقسم علوم الأغذية والتغذية، وذلك في كلية علوم الأغذية والزراعة بالقاعة الكبرى.
تركزت المحاضرة حول التغييرات التي ستطرأ على الأنظمة الغذائية مستقبلاً، وأسباب ذلك، وكان على رأس تلك الأسباب، زيادة عدد السكان المهول، والتغييرات المناخية المتسارعة، وزيادة الطلب على البروتين نتيجة لمستوى التحضر الذي سيكون، وكذلك نتيجة للمخاوف الصحية والتي بسببها ستتغير الكثير من الأنظمة والعادات والمواد الغذائية المستخدمة، وكذلك للتكاليف الباهظة للأنظمة الغذائية الحالية التي تستهلك الوقود ومخلفاتها تضرّ بالبيئة ومن أهمها المزارع الحيوانية.
وتطرقت المحاضرة كذلك للأغذية المستحدثة والجهود البحثية وهل ستكون المعامل والمختبرات العلمية العالمية قادرة على توفير الغذاء الكافي لمليارات البشر حول العالم؟ وفي إطار البحث عن مصادر بروتينية جديدة فانتظروا في المستقبل «كبسة الجراد» واللحوم المصنعة والبرجر النباتي وما إلى ذلك، ولكن هل ستكون كافية في ظل النقص الغذائي الحاد الذي يعاني منه مليار شخص حو ل العالم في هذ الآونة.
المحاضرة حظيت باهتمام واستحسان الـمُهتمين بمجالي الأغذية والزراعة وسط حضور كبير من المهتمين.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA