05/17/1440 - 13:05

قرأت لك

وسائل التواصل وفبركة الأخبار
أ. د. عبداللطيف دبيان العوفي
أ. أحمد بن حسن الأزيبي

صدر كتاب جديد لكل من أ.د. عبداللطيف العوفي والأستاذ أحمد الأزيبي، بعنوان «وسائل التواصل الاجتماعي وفبركة الأخبار والتلاعب بالرأي العام- دراسة في الجيوش السيبرانية: البناء والإدارة والمواجهة».

مصطلحات ومفاهيم
تضمن المؤلَّف الجديد ثمانية فصول؛ شرح الفصل الأول مصطلحات ومفاهيم في وسائل التواصل الاجتماعي والتلاعب بالرأي العام، فعرف مثلث الأخبار الزائفة والبوتات bots، والبوتات الاجتماعية social bots، كما شرح الحسابات المزيفة fake accounts، وعمليات الإغراق، والبيانات الضخمة Big Data، وما يسمى بالسلطة الخامسة.

عوامل مؤثرة
الفصل الثاني تحدث عن الرأي العام والعوامل المؤثرة على تكوينه، ودور وسائل الإعلام في تكوينه ماضياً وحاضراً وأهم الأساليب المستخدمة لتكوينه وتغييره عبر وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي، وفي الفصل الثالث يتناول الدعاية والتضليل الإعلامي وعلاقة ذلك بوسائل التواصل الاجتماعي مع شرح لأساليب الدعاية والتضليل الإعلامي وأهم نماذجها.

التزييف والفبركة
في الفصل الرابع تم التركيز على ماهية تزييف الأخبار والمعلومات وفبركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما شرح الجيوش الإلكترونية أو ما تسمى السيبرانية وأنواعها، وطرق استخدامها في التأثير على الرأي العام، كما قدم نموذجاً لخطوات التلاعب بالرأي العام، وأخيراً شرح بعض الطرق والتدابير المضادة للأخبار المزيفة وعمليات التلاعب بالرأي العام.

تجارة التلاعب
في الفصل الخامس تحدث الكتاب عن تجارة التلاعب بالرأي العام وتسويق الأخبار الزائفة سواء أكان عن طريق أماكن بيع هذه الأدوات والبرامج اللازمة للتلاعب، أو بيع خدمات النشر والإشراف والمتابعة لحملات التضليل والتزييف للرأي العام.

قراءة تنظيرية
تناول الفصل السادس نماذج ونظريات في الرأي العام ووسائل التواصل الاجتماعي ويبدأ بقراءة تنظيرية في السلطتين الرابعة والخامسة في الإعلام والاتصال ويوضح مفهوم ودور كل منهما وعلاقة ذلك بوسائل الاتصال الجماهيري ووسائل التواصل الاجتماعي، ويتحدث عن بعض النظريات الاتصالية وعلاقتها بوسائل التواصل الاجتماعي والرأي العام والدعاية مثل نظريات الإنسياب المرحلي للمعلومات، ودوامة الصمت، ونظرية المجال، ونظرية السيطرة العامة الكافية.

تحليل المضامين
وفي الفصل السابع ركز المؤلفان على قضايا إدارة الحسابات وتحليل المضامين وينطلقان من كيفية اختيار الباحث لعينات ومضامين وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة المواد القديمة المراد دراستها وتحليلها مثل وسوم تويتر والفيس بوك، أو تحليل المواقع الإلكترونية للصحف أو المقالات، أو إظهار ودراسة المواقع الإلكترونية القديمة الملغية، ثم تناول الفصل كيفية عمل رصد لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي وتحليله، وأخيراً كيفية إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي وأهم المواقع المساعدة في ذلك.

نماذج تطبيقية
أما الفصل الثامن والأخير فعُني بنماذج تطبيقية من قصص التلاعب بالرأي العام وتزييفه على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانتخابات الأمريكية الأخيرة، واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ثم الدور القطري في إثارة الرأي العام العربي وتزييفه وأهم الوسائل المستخدمة، خاصة ما عرف باسم إعلام الظل القطري.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA