سبعة أركان لبناء الذات وتحقيق النجاح

جميعنا نسعى لبناء ذواتنا وتحقيق أهدافنا والاستمتاع بإنجازاتنا، لكن قليلون منا يدركون السبل والوسائل الموصلة لذلك، والأقل هم من يملكون الأدوات ويسيرون في الطريق الصحيح.
وقد اتفق رواد تطوير الذات على أن هناك سبعة أركان لبناء الذات وتحقيق الأهداف والاستمتاع بحياة علمية وعملية متزنة وناجحة:
- الركن الروحاني: ويعني أن تكون مؤمناً بالله، وموقناً بوجوده وعدله وحكمته، وأنه يحبك أكثر مما تتخيل فهو الذي خلقك وفضَّلَكَ على سائر مخلوقاته بنعمة العقل، كما يعني أن تكون متسامحاً فإذا كرهت سلوكا معينا من إنسان فلا تكره الإنسان نفسه بل ينبغي أن تفصل بين الشخص وسلوكه وأن تحسِّن سلوكياتك قدر المستطاع بالحب والعطاء المتبادل في الله فكما نحب في الله ينبغي أن نكره في الله ونتسامح في الله.
- الركن الصِّحي: فقد تكون عاداتك الغذائية غير سليمة وقد يكون الإنسان مدخِّناً فكيف تكون الحياة متوازنة دون صحة جيدة، لذا ينبغي أن نحافظ على صحتنا لأنها نعمة من الله تعالى وسوف نُسأل عنها يوم القيامة وكما أهتم بنفسي يجب أن أهتم أيضاً بالآخرين من حولي.
- الركن الشخصي: فينبغي أن يكون في حياتي جانب خاص بي، ووقت أقضيه في الاسترخاء فأهتم بإجازاتي وأنطلق إلى أحضان الطبيعة لتغيير روتين حياتي وتجديد نشاطي.
- الركن العائلي: فينبغي أن تكون علاقتك بإخوانك وأهلك وجميع أفراد عائلتك طيبة، ولكن لا تنس أنك لا تملك أولادك، وأن لكل منهم شخصيته، فينبغي أن تنمِّي فيه مواهبه ولا تُصر على أن يكون نسخة منك، بل اعطِه مساحة من الحرية تكفيه ليعيش شخصيته الفريدة، فأنت تربيه ليعيش في زمن يختلف عن زمنك، لذا ينبغي أن تدعه يكتشف ما خلق الله له من مواهب فريدة ليستغلها في أن يرسم لنفسه طريقاً نحو تحقيق أهدافه الخاصة به.
- الركن الاجتماعي: إن علاقتك بالمجتمع حين تكون طيبة فإنك تعيش حياة متزنة لأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، ولقد خلقنا الله جميعا لنتعارف ونتعاون على تعمير الأرض فقال سبحانه (وجعلناكم شُعوبا وقبائل لتَعارفوا) إذن ينبغي أن يكون لك أصدقاء ولكن بشرط أن تنتقيهم كما تنتقي أطايب الثمر.
- الركن المهني: لكي أحيا حياة متوازنة ينبغي أن أكون ناجحاً في عملي بالجد والاجتهاد والمثابرة وليس بالاعتماد على الحظ.
- الركن المادي: فالنقود طاقة أرضية تشد إلى الأسفل، لذا لا ينبغي لك أن تعتمد عليها كثيرا  حتى لا تهبط بك إلى الوحل، بل اجعل حب المال في يدك وليس في قلبك واستمع إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم «تَعِس عبد الدِّرهم، تَعِسَ عبد الدينار».
وختاما ليسأل كلٌّ منا نفسه: أين أنا الآن من هذه الأركان السبعة!

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA