05/17/1440 - 12:09

98% من الثروات العائلية لا تصل للجيل الرابع

أكدت خبيرة في التعليم المالي والإرشاد الاستثماري للعائلات، أن 98 في المائة من العائلات ذات الثروات المالية الضخمة في جميع أنحاء العالم تفشل في المحافظة على ثرواتها قبل أن تصل إلى الجيل الرابع من العائلة. وكشفت «جولين جادفري» الرئيس التنفيذي لشركة «إندبندنت ميز» خلال ندوة نظمتها جامعة «نيويورك أبو ظبي» بعنوان «كيف ننشئ عائلات أصحاء مالياً» عن دراسة أجرتها شركتها وأكدت أن التغيرات الاقتصادية وفشل الآباء في نقل خبراتهم إلى أبنائهم وتشعب واختلاف اهتمامات الأبناء يتسبب في فشل الأجيال اللاحقة في المحافظة على ميراث العائلة.

قلق الأجداد والآباء
وأضافت جادفري أن مصير الثروات أهم ما يقلق الأجيال المتقدمة وأن هناك قلقا دائما من الأجداد والآباء على مصير ثرواتهم وكيف يمكن لأجيالهم القادمة الاستمرار في بناء وتنمية الثروات والمحافظة عليها، وأكدت أن تأهيل الأجيال الجديدة في العائلات ذات الثروات وإعدادهم للمستقبل قضية في غاية الأهمية، مشيرة إلى أن التحديات أمام الأجيال الجديدة تزداد تعقيدا نظرا لعولمة الاقتصاد وسرعة انتقال المشاكل الاقتصادية وزيادة تعقيدات التقنية وهو ما يتطلب مهارات جديدة لا تكون مطلوبة في الأجيال السابقة.

تطبيقات وتقنيات
وفي الندوة التي حضرها عدد من العائلات الثرية في الخليج قدمت المحاضرة عددا من الأدوات والتطبيقات والتقنيات التي تساهم في رفع قدرات النشء من جميع الأعمار بمهارات ومعارف تتلاءم مع المتغيرات العصرية لإعداد الأجيال الشابة لإدارة الإرث المالي لعائلاتها. كما قدمت أساسيات المعرفة الاقتصادية للأجيال القادمة، وأساليب الاستفادة من تجارب العائلات الرائدة، ووسائل تطوير القدرات الاقتصادية للنشء، ومراحل التثقيف الاقتصادي والمالي للنشء وفقا للمراحل العمرية.

10 مهارات أساسية
وقالت جولين جادفري إن أساسيات المهارات المالية للنشء تتطلب عشر مهارات وهي كيف توفر، كيف تقدر ما تحتاج، كيف تنفق بحكمة، كيف تعيش بميزانية محددة، كيف تستثمر، كيف تطور قدراتك في إتمام الصفقات، كيف تتصرف بحكمة مع الائتمان، كيف تستخدم الأموال لتغيير العالم، كيف تصبح مواطنا عالميا؟

مراحل التثقيف المالي
وقالت إن المرحلة الأولى في التثقيف المالي للنشء تبدأ من سن 5 إلى 8 سنوات، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بعد العملات ومراجعة الفواتير وفهم القيمة والغرض من المال والتفرقة بين الحاجة والرغبة.
وتبدأ المرحلة الثانية من 9 إلى 12 سنة، ويتم فيها تأسيس السلوك والروح الاستثمارية وفتح حساب للطفل وحثه على إدارة حسابه وتنميته، وفي المرحلة الثالثة من 13 إلى 15 سنة يجب تعويد الطفل على التسوق والمقارنة بين السلع وفهم العلاقة بين المال والوقت وأن يضع الطفل أهدافا توفيرية ويفهم أساسيات الاستثمار والقدرة على قراءة كشوفات الحسابات البنكية.

تصنيف ائتماني قوي
أما المرحلة الرابعة فتمتد من 16 إلى 18 سنة ويصبح فيها النشء قادرا على التوفير والإنفاق والاستثمار ويربط بين الأهداف والخطط المستقبلية والتوفير، ويتحمل مسؤولية نفسه والآخرين، كما يمتلك القدرة على الحديث عن الأموال والخطط المستقبلية، ويفهم العلاقة بين القوة والمال.
والمرحلة الخامسة والأخيرة تبدأ من 19 سنة ويجب أن يصبح فيها الشاب قادرا على ممارسة الأعمال، وقادرا على بناء تصنيف ائتماني قوي، وبناء علاقة مع المجتمع، ويأخذ مبادرات للتحضير لمستقبل اقتصادي على المدى القصير والطويل.

4 رؤوس أموال
وأوضحت جادفري أن كل مؤسسة عائلية تملك أربعة رؤوس أموال تكون الثروة الإجمالية وهي: رأس المال الاجتماعي، رأس المال الإنساني، رأس المال الفكري، ورأس المال الاقتصادي. وقالت إنه يجب تدريب الأجيال الجديدة على تنمية جميع أنماط رؤوس الأموال لأن كلا منها يؤثر في الآخر، وبيّنت أن رأس المال الاجتماعي يتضمن العلاقات وأن تكون المؤسسة جزءا من المجتمع بواسطة إيجاد الروابط والتواصل والاندماج في المجتمع، ورأس المال الإنساني يتضمن الأخلاق والقيم والتاريخ والحس الإنساني، في حين يتضمن رأس المال الفكري المعارف والمهارات الخاصة والمؤهلات الأكاديمية إضافة إلى المواهب الشخصية، ويشمل رأس المال الاقتصادي الموارد المالية والقدرة على استخدامها، ويتضمن ذلك الخبرات العملية والمستشارين والمهارات العملية.

أهمية المناسبات العائلية
وأكدت جادفري على أهمية استغلال المناسبات العائلية وخصوصا «أعياد المسلاد» للتأكيد على الابن أنه تجاوز مرحلة وبدأ مرحلة جديدة كما أشارت إلى أهمية عقد اجتماعات دورية مع أفراد العائلة على مستوى جماعي وفردي، وأضافت أن الحب والعلاقات السليمة بين أفراد العائلة يوجد الاستمتاع والرغبة في العمل والقدرة على العمل الجماعي، وشددت على أهمية أن يدرك النشء أن قطاع الأعمال ليس الهدف منه تحصيل الأموال وحسب، ولكن يجب أن يعرفوا أهمية الأموال والأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه في العالم.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA