توقعت أني حاسبها صح!

زاوية: عمرانيات

 

 

 

بعد سنين من ممارسة مهنة العمارة والاحتكاك بالعملاء، وجدت أن هناك قاعدة حسابية يبني الكثير عليها في حساب تكاليف مسكنه. وبعد ثلاث سنوات من إطلاقي برنامجي التوعوي على حسابات التواصل الاجتماعي تواصل معي الكثير ليأكد لي خطأ تلك القاعدة. 

ماذا تقول هذه القاعدة؟ مساحة الأرض ٤٥٠ م٢، سأبني منها ٢٧٠ م٢ وستكون على دورين ونصف، أي ٦٧٥ م٢ مسطح البناء لمسكني المستقبلي، وسعر متوسط تسليم المفتاح هو ١٢٠٠ ريال للمتر المربع، إذاً تكلفة المشروع ستكون ٨١٠ آلاف ريال، فما رأيك؟ هل في نظرك هذه الطريقة الصحيحة للحساب؟ قد يجيب الكثير نعم، تبدو هي الطريقة الصحيحة، ولكن في الحقيقة هذه الطريقة هي أحد أهم أسباب تأخر بناء المساكن لدينا. ووقوع كثير من الحالمين بامتلاك مساكنهم في حفر الدين والقروض الممتلئة بفوائد العائد العالية عليها وبالأحلام الزائفة.

 هناك ما يطلق عليه التكاليف المرئية والتكاليف غير المرئية، فالأرقام بالأعلى تمثل جزءًا فقط من التكاليف، وهي ما استطاع غير المتخصصين في مجال البناء بتحديده، ولكن هناك قاعاً من التكاليف غير المرئية لم يتمكن الحالمون بالوصول إليه والنظر في خفاياه. ماذا عن السور وعن الخزانات السفلية والعلوية والبيارة والأحواش والأسطح؟ وماذا عن نظم الاستدامة والنظم الذكية التي أصبحت هاجسًا وضرورة؟ ماذا عن التكييف والنظم الميكانيكية التي ستلحق لاحقًا بالمشروع؟ ماذا عن دواليب المطابخ والخزائن؟ ماذا عن الأثاث؟ ماذا عن تكاليف التشغيل والصيانة؟ والكثير الكثير من الجوانب التي يجهلها الكثير أو يتغاضى عنها وتكون هي السبب في قتل أحلامنا لتملك المسكن. 

مع الأسف الأغلب يبني على هذه القاعدة ويبدأ البناء دون أن يلجأ إلى المتخصصين في مجال التصميم والتخطيط والبناء لتوضيح كامل الطريق له، فيصبح كمن يمشي في الظلام يتحسس الطريق داعيًا الله أن يستر طريقه ويوصله نقطة الأمان بأسرع وقت وأقل الأتعاب. 

قبل أن تسلك هذا الطريق المظلم أخي الكريم ابحث لك عن مكتب متخصص يستطيع تمهيد هذا الطريق لك وإضاءته وترك استراحات تعينك للوصول على هدفك بكل وضوح وشفافية عالية وبدون ظهور أي مفاجآت غير سارة على طريق تحقيق حلمك في الحصول على مسكن العمر. 

فهل يا ترى سنبدأ نحسبها صح من الآن؟

 

م. هشام بن محمد القاسم

كلية العمارة والتخطيط

متخصص بالتحكم بجودة وتكلفة المسكن السعودي

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA