خوارزمية جديدة تنتج رسومًا ثلاثية الأبعاد من صور ثابتة

ابتكرها طالب دكتوراه بجامعة «واشنطن» وأطلق عليها خوارزمية «إيقاظ الصور»

ابتكر طالب الدكتوراه في جامعة واشنطن، جونج يي ونج، وبعض زملائه، خوارزمية مذهلة تسمى إيقاظ الصور تتيح لشخصيات الرسوم المتحركة الخروج بكل بساطة من الإطار الثابت للصورة دون ترك فجوة مكان الشخصية المتحركة.

وتعتمد البرمجية التي نُشرت نتائجها في ورقة بحثية حديثة، على تمييز عنصر ثنائي الأبعاد في صورة معينة واعتباره مدخلًا تنتج منه نسخة متحركة ثلاثية الأبعاد، تتيح خروج الرسوم المتحركة من الصورة أو الركض أو الجلوس أو القفز، بشكل ثلاثي الأبعاد.

ويمكن للبرمجية أن تغير أسلوب تفاعلنا مع الصور؛ وأشار مبتكروها في ورقتهم البحثية إلى أنها توفر أساليب جديدة للاستمتاع والتفاعل مع الصور، وتقترح أيضًا مسارًا لإعادة بناء شخصية افتراضية من صورة واحدة.

ويبدو التأثير مذهلًا، على الرغم من التباين الموجود، إذ يمكن مثلاً رؤية أسطورة كرة السلة «ستيفن كاري»، وهو يقفز ويركض خارج إطار صورته، كما يمكن كذلك أن تخرج إحدى إبداعات بيكاسو السريالية من إطارها تاركة اللوحة وراءها ببراعة.

وكل ما تحتاجه برمجية «ونج» لتعمل بشكل صحيح، إطار ثابت يعرض صورة ظلية، إذ يقتطع الشكل ثنائي الأبعاد ويكسي به هيكلًا ثلاثي الأبعاد يطابقه.

وقد حاول الباحثون في الماضي ابتكار تأثير مماثل، إلا أن النتائج كانت أقل إثارة للإعجاب، إذ يضيف أسلوب «ونج» قدرة جديدة مهمة، تتمثل في القدرة على تحديد أجزاء الجسم المختلفة كالذراعين والساقين، ليُوجَّه كل جزء لوحده بطريقة تتطابق تمامًا مع المصدر ثنائي الأبعاد، وتعمل البرمجية في الواقع المعزز أيضًا، ما يمكننا من تغيير أسلوب تفاعلنا مع القطع الفنية ثنائية الأبعاد عند زيارتنا لمعرض في المرات المقبلة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA