الخوف من الزواج «رهاب الزواج»

تعد مشكلة «الخوف من الزواج» إحدى المشكلات التي تواجهها بعض العائلات، لما تنطوي عليه من الكثير من العوامل والسلبيات الضارة بالمجتمع والفرد، كما تستدعي التعامل معها قبل فوات الأوان.

مفهوم الخوف من الزواج وأعراضه:

تعرف هذه الحالة النفسية من الخوف بأنها إحدى أنواع الرهاب «رهاب الزواج».

أعراضه: خوف مفرط، مع الشعور بالقلق والذعر وتسارع في معدل ضربات القلب وضيق في التنفس، و رجفان، بالإضافة إلى تجنب الحديث عن الزواج.

أسباب رهاب أو الخوف من الزواج:

تعزى الإصابة بهذا النوع من الرهاب إلى استعداد نفسي في الشخصية ومفاهيم خاطئة عن طبيعة الحياة الزوجية الخاصة والعامة, ومعايشة مشكلات نفسية ذات علاقة بالحياة الزوجية, والتزويج بالإكراه ووجود قلق الانفصال عن مصدر الحنان والرعاية «الأم غالبًا».

علاج الخوف من الزواج:

من المهم جدًا والمفيد كثيرًا طلب الاستشارة النفسية من مختص متمكن، ولأن هذه الحالة قد تنطوي على أمراض نفسية أخرى فقد تتطلب طبيبًاً مختصًاً للتعامل معها بشكل صحيح.

طرق العلاج تشمل: العلاج السلوكي والمعرفي، والتحليلي «التعمق في تراكمات الماضي وأثرها العميق في اللاوعي ونشوء الخوف»، إضافة إلى بعض أنواع الأدوية الخاصة بعلاج القلق.

نصائح للحد مع الخوف من الزواج أو الشفاء منه في مدة قصيرة:

أولاً: تحديد مصدر الخوف بدقة، لا يشعر الكثير من الأشخاص بالخوف من الزواج بحد ذاته، وإنما يشعرون بالخوف من مقتضيات الزواج وما ينطوي عليه من احتمالات الفشل على اعتباره مستقبلاً غامضاً.

ثانياً: مواجهة مشاعر الخوف، لا بد أن يعلم المريض أو المريضة بأن الزواج يختلف تبعاً لاختلاف الأشخاص، لذلك، لا يعني أن فشل الحياة الزوجية بين الأب والأم سيؤدي إلى فشل كافة العلاقات الزوجية الأخرى.

ثالثاً: الحديث والتعبير عن مشاعر الخوف، يؤدي إلى تحسين مهارات التواصل الاجتماعي، مما يعد هاماً جداً للصحة النفسية والعلاقة الزوجية المستقبلية أيضاً.

رابعاً: فهم حقيقة الحياة الزوجية والحياة بشكل عام، لابد للشخص أن يدرك أن للحياة الزوجية بعض المنغصات، ولكنها لا تعني تدهور العلاقة الزوجية والانفصال في نهاية الأمر، لأن الحياة الزوجية تنطوي أيضاً على لحظات جميلة ملؤها السعادة والسرور.

خامساً التخطيط الجيد المسبق للحياة الزوجية يعد أمرًا هاماً لنجاحها واستمرارها، كما يساهم التخطيط في الحد من الكثير من المخاوف من احتمالات فشل الحياة الزوجية.

سادساً: الوعي والإدراك بالآثار بعيدة المدى «البقاء دون زواج بلا ذرية ...».

 

المصدر : تطبيق قريبون 

من إعداد اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية

 

 

• إشراف اللجنة الدائمة لتعزيز الصحة النفسية بالجامعة «تعزيز»

 

للتواصل مع الوحدات التي تقدم خدمات الصحة النفسية بالجامعة: 

- وحدة الخدمات النفسية بقسم علم النفس بكلية التربية- هاتف: 0114674801

- مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114973926

- وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114673926

- الوحدة النفسية بقسم علم النفس بالمدينة الجامعية «طالبات»- هاتف: 0532291003

- قسم الطب النفسي بمستشفى الملك خالد الجامعي- هاتف: 0114672402 

- مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- هاتف: 0114786100

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA