أكبر عشر بحيرات في العالم

زاوية: جيولوجيات

 

 

 

 

تم تصنيف أكبر عشر بحيرات في العالم من حيث المساحة والموقع وأهم المميزات كما يلي:

 

* بحيرة قزوين: مساحتها 371.000 كم2 تقريباً، تقع بين خمس دول هي: كازاخستان، تركمانستان، أذربيجان، روسيا، وإيران، تتميز بأنها أكبر بحيرة في العالم، وثالث أعمق بحيرة في العالم، وتسمى بحراً أو بحيرة، أما سبب تسميتها ببحر قزوين فيعود إلى طبيعة مياهها المالحة، وتعتبر ثاني أكبر المسطحات المائية الغنية بالنفط والغاز الطبيعي.

 

* بحيرة سوبيريور: مساحتها 82.414 كم2 تقريباً، تقع على الحدود بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية، تتميز بأنها أكبر بحيرة من البحيرات الخمس العظمى في أمريكا الشمالية.

 

* بحيرة فيكتوريا: مساحتها 69.485 كم2 تقريباً، تقع بين أوغندا وكينيا وغانا، تتميز بأنها أكبر بحيرة في أفريقيا.

 

* بحيرة هورون: مساحتها 59.600 كم2 تقريباً، تقع على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، تتميز بأنها ثاني أكبر بحيرة من البحيرات الخمس العظمى، وتضم هذه الجزيرة أيضاً جزيرة مانتولين وهي أكبر جزيرة بحيرة في العالم.

 

* بحيرة ميشيغان: مساحتها 58.000 كم2 تقريباً، تقع داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعتبر أكبر بحيرة في العالم تقع داخل دولة واحدة بالكامل، وهي واحدة من البحيرات الخمس العظمى في أمريكا الشمالية.

 

* بحيرة تنجانيقا: مساحتها 32.893 كم2 تقريباً، تقع ضمن أربع دول هي بورندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، تتميز بأنها سادس أكبر بحيرة في العالم وثاني أعمق بحيرة في العالم بعمق حوالي 1470 متراً «4820 قدم»، وهي أطول بحيرة في العالم بطول يبلغ حوالي 676 كم «420 ميلاً».

 

* بحيرة بايكال: مساحتها 31.500 كم2 تقريباً، تقع بالكامل داخل روسيا، وتتميز بأنها أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من ناحية الحجم وهي كذلك أعمق بحيرة في العالم.

 

* بحيرة الدب الأكبر: مساحتها 31.080 كم2 تقريباً، تقع بالكامل داخل كندا، تعد رابع أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية، يغطيها الثلج من أواخر نوفمبر تشرين الثاني حتى يوليو، وهي أكبر بحيرة بالكامل داخل كندا.

 

* بحيرة ملاوي: مساحتها 30.044 كم2 تقريباً، تقع بين تنزانيا وموزمبيق وملاوي، وهيز ثاني أعمق بحيرة في أفريقيا، وتحتوي على أكثر أنواع الأسماك بالمقارنة مع أي بحيرة أخرى.

 

* بحيرة الرقيق العظمى: مساحتها 28.930 كم2 تقريباً، تقع بالكامل في كندا، وهي ثامن أعمق بحيرة في العالم وأعمق بحيرة في أمريكا الشمالية.

 

أ. نسيم منصور أيوب

 

قسم الكيمياء الحيوية - كلية العلوم

 

nasem33@hotmail.com

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA