سين وجيم

كيف أصبح قائداً ناجحاً؟

لكي تصبح قائداً ناجحاً، عليك أن تتمتع بمجموعة من الصفات، أهمها: قوة الشخصية، الثقة بالنفس، القدوة، الوعي أو «الذكاء» العاطفي والاجتماعي، القدرة على التواصل، الصبر والكرم وسعة الخلق.
على القائد أن يظهر لموظفيه بالشكل الذي يريد منهم الظهور به لا أن يكتفي بإسداء الأوامر؛ فإذا كان يرغب أن يصل موظفوه إلى العمل في وقت محدد عليه أن يتأكّد من أنه سيكون قادراً على الوصول في الوقت ذاته أو قبل حلول ميعاده، وإذا كان يطلب منهم العمل باحترافيه عليه أيضاً أن يعمل بذات الجودة.
رغم أن العديد من الأشخاص ينصحون بفصل المشاعر العاطفية عن بيئة العمل، إلّا أنّ هناك العديد من الأعمال التي تقوم على العلاقات بين النّاس، وللحفاظ على هذه العلاقات على القائد امتلاك حدّ أدنى من الذّكاء العاطفيّ يُمكّنه من تقبّل وجهات النّظر والآراء المختلفة، واختيار الأفضل للعمل وفقاً للعقل والقلب معاً.
ومن ناحية أخرى على القائد استخدام الذّكاء العاطفيّ في التّعامل مع موظّفيه، بحيث يُراعي الاحتياجات العملية اللازمة لإنجاز العمل والاحتياجات الشّخصية للفريق؛ فبدلاً من النّظر إلى مشكلات الفريق ومعالجتها كخطوة أولى، يجب أولاً تلبية احتياجاتهم الشّخصية، وإظهار التّقدير لذواتهم، والاستماع إليهم، ومشاركتهم الأفكار والمشاعر المختلفة.
وبخصوص الثقة بالنفس يمرّ العديد من القادة بلحظات أو مواقف معيّنة يُشكّكون فيها بقدراتهم، وعليهم في هذه المرحلة أن يدركوا أن فريق العمل الخاص بهم ينتظر منهم اتخاذ القرارات المناسبة وتوجيههم؛ لذلك يتوجّب عليهم استعادة الثّقة بمهاراتهم القيادية، والحفاظ على الهدوء في المواقف الصعبة، والتركيز على الأهداف دائماً.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA