10/17/1440 - 09:55

«جمعية للتدريس الجامعي» و«أكاديمية للتميز» بجامعة الطائف

أقر مجلس جامعة الطائف، إنشاء الجمعية السعودية للتدريس الجامعي، وإنشاء أكاديمية للتميز، ووافق على البرنامج المشترك لبكالوريوس التمريض بالتعاون مع إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالطائف، واعتمد قرارات أخرى شملت مجالات أكاديمية وإدارية مختلفة.
جاء ذلك خلال الجلسة الخامسة لمجلس الجامعة برئاسة مديرها الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان.
وصدرت الموافقة على إنشاء الجمعية السعودية للتدريس الجامعي لتكون أول جمعية أكاديمية في المملكة تُعنى بتطوير مهارات التدريس الجامعي لأعضاء هيئة التدريس في جميع الجامعات السعودية، من خلال تقديمها برامج ودورات وورش عمل ولقاءات لتطوير مهنة التدريس الجامعي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وأيضاً تكييف أطر التدريس العالمي بما يتوافق مع توجيهات القيادة وبرنامج التحول الوطني فيما يخص تطوير التعليم.
وتعتمد الجمعية على خبرات الجامعات الإقليمية والعالمية المختصة بالتدريس الجامعي في صياغة محتويات برامجها ودوراتها، وأسهمت الشراكة بين جامعة الطائف وأكاديمية التعليم العالي البريطانية، وحصول عديد من منسوبيها على الزمالة في التعليم العالي، على بلورة مشروع إنشاء الجمعية، وفقاً للقواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية.
وتهدف الجمعية السعودية للتدريس الجامعي، إلى توجيه التدريب في التدريس الجامعي لأكبر عدد ممكن من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وإكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات وإستراتيجيات حديثة، ويشمل ذلك التدريس الصفي، والتدريس عن بُعد، وتطوير مهارات تصميم المقررات والبرامج الأكاديمية، وحصر مواصفات عضو هيئة التدريس المتميّز والتدريب عليها للوصول إلى مرحلة الإتقان.
وتتضمن الأهداف عقد لقاءات دورية لمناقشة تجارب أعضاء هيئة التدريس في كل ما يتعلق بتطبيقاتهم في مجال التدريس الجامعي، وتشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس في مؤتمرات عالمية تتعلق بالتدريس الجامعي من خلال إرسال قوائم محدثة بمواعيد هذه المؤتمرات عبر البريد الإلكتروني، وتوجيه الدعوة لمتحدثين عالميين في مجال التدريس الجامعي لمشاركة تجاربهم.
كما تشمل الأهداف إصدار مجلة نصف سنوية تُعنى بالأبحاث التطبيقية لمهارات التدريس الجامعي، المقدمة من جميع أعضاء التدريس في الجامعات السعودية والعربية والعالمية، وتقبل الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب الاستفادة من التجارب العالمي المرموقة في مجال التدريس الجامعي، والعمل على موائمتها البيئة التعليمية السعودية.
وفي سياق متصل أقرّ مجلس جامعة الطائف استحداث برنامج «أكاديمية التميز» وهو برنامج تدريبي تطبيقي متخصص في احتضان الطلاب والطالبات المتميزين ورعايتهم، وبناء وتطوير بيئة الإبداع بمفهومه الشامل في جامعة الطائف، واستغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن، خلال عامين دراسيين «أربعة فصول دراسية» بالتزامن مع دراسة مرحلة البكالوريوس.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA