06/18/1440 - 04:22

سين وجيم

كيف أتخلص من التفكير السلبي؟

قد ينتاب أحدنا أفكار سلبية بين الحين والآخر، وهناك عدة وسائل وطرق تساعدنا على التخلص من الأفكار السلبية، من ذلك الضحك، تغيير البيئة، التنفس بعمق، تجنب مشوهات الفكر، تعزيز نقاط القوة.
- الضحك: يقود الضحك إلى تحريك عقلية الإنسان إلى الأفضل، لذا ينبغي على كلّ فرد أن يبتسم، ويقول دعابةً مضحكةً، أو أن يتذكر قصةً تضحكه، فالضحك مهما كان سببه يقود إلى التفكير الإيجابي.
- تغيير البيئة: يساعد تغيير البيئة على تحسين التفكير الفردي، فمجرد الخروج من الغرفة، والمشي خارج البيت، ورؤية الضوء، ينقل نمط العقل إلى أنماط جديدة ومختلفة وأكثر إيجابية.
- التنفس بعمق: يمكن تغيير الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية، من خلال أن يتوقف الفرد عمّا يقوم به، ويقف بقدميه على الأرض، ويبدأ بأخذ ثلاثة أنفاسٍ عميقة، وعليه ألا يسرع بين النفس والآخر.
- تجنب مشوهات الفكر: يمكن التخلص من التفكير السلبي من خلال التعرف على الأفكار التي تشوه الفكر، وتحديها، ومن هذه الأفكار ما يأتي: التفكير الأسود والأبيض: ويقصد به رؤية كلّ شيء بالطريقة ذاتها دون تمييز السلبيات والإيجابيات، لوم الذات: وذلك عند مواجهة موقفٍ سيئ مع الأفراد، غربلة التفكير: ويقصد به رؤية جميع المواقف من منظور سلبي، التفكير الكارثي: وهو افتراض أن الأسوأ هو الذي سيحدث دائماً.
- التركيز على نقاط القوة: يساعد تركيز الفرد على نقاط قوته، وعدم الاهتمام بالعثرات، إلى الشعور بالروح الإيجابية، وعندما يبدأ الفرد بالتفكير في الأفكار القاسية حول أفعاله وشخصيته، فعليه أن يتوقف فوراً عن هذا التفكير، ويفكر بالأشياء التي تزيد من طاقته الإيجابية.
هنا طرق أخرى عديدة لوقف التفكير السلبي يمكن اتباعها، منها وضع شريطٍ مطاطي حول معصم اليد، تخيل أفكار ممتعة، تصور مشهد يُشعر الذات بالهدوء، مثل: التفكير في الخروج من المدينة مع الأصدقاء، أو الذهاب إلى الشاطئ، وغيرها من الأفكار الإيجابية، وهذا بالفعل سيمنع استمرارية التفكير السلبي.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA