04/09/1441 - 19:40

براءة اختراع لكرسي الأمراض المزمنة في علاج تسمم الدم

كتب: سلطان العمري

حصل كرسي أبحاث المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة على براءة اختراع من مكتب البراءات الأمريكي بعنوان «استخدام الثايموكوينون كمركب قائد للوقاية وعلاج لمتلازمة تسمم الدم البكتيري».
حيث يعد الثايموكوينون (Thymoquinone) مركباً عضوياً يتميز بالعديد من الخصائص المتعلقة بتنشيط الجهاز المناعي وحماية الأنسجة والخلايا والوقاية من الالتهابات الحادة.
وقد أظهرت نتائج دراسات الكرسي انخفاض نسبة الموت لدى حيوانات التجارب المعالجة بمركب الثايموكوينون مقارنة بالفئران الغير معالجة، وذلك بمعدلات تصل إلى 80-90٪ فضلًا عن تحسينات في وظائف الكلى والكبد والمؤشرات الحيوية الأخرى لمتلازمة تسمم الدم البكتيري مقارنة بالمجموعة غير المعالجة.
كما كان هناك انخفاضات كبيرة ومهمة في معدلات إفراز العديد من وسائط الالتهابات الحادة كالسيتوكاينز (TNF-α, IL-1 α, IL-2, IL-10) نتيجة المعالجة بهذا المركب. ويقدم هذا الاكتشاف استخدام الثيماكوينون كمركب ذي فعالية عالية للحد من معدلات الوفاة والفشل الوظيفي للأعضاء الناجم عن متلازمة تسمم الدم البكتيري في حيوانات التجارب، والذي يمكن تطويره بإذن الله، كعقار جديد للوقاية والعلاج من متلازمة تسمم الدم البكتيري لدى الإنسان والتي لا تزال تفتقر لوجود دواء فعال حتى الآن.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA