06/18/1440 - 03:27

264 جزيرة في فرسان

 

 

تزخر المملكة العربية السعودية بمظاهر طبيعية وسياحية متنوعة، تشمل الجبال والسهول والوديان والصحاري والشواطئ، وتتربع جزر فرسان على قمة تلك المظاهر باعتبارها واحدة من أجمل الجزر في البحر الأحمر.

تقع جزر فَرَسَان جنوب شرق الجزء الجنوبي من البحر الأحمر, ويبلغ عددها ٢٦٤ جزيرة, وعدد سكانها حوالي ٢٣٠٠٠ نسمة, وتبعد عن سواحل جَازَان بحوالي ٤٠ كيلومتراًً، وتمتد مجموعة الجزر بين درجتي عرض ٢٠ َ ١٦ ْ و ٢٠ َ ١٧ ْ شمالاً وخطي طول ٢٤ َ ٤١ ْ و ٢٨ َ ٤٢ ْ شرقاً.

وتقابل جزر فَرَسَان جزر دَهْلَك في الجانب الأفريقي التي كان يقصدها أهالي جزر فَرَسَان وجَازَان واليَمَن بحثاً عن اللآليء في مصائدها الغنية بالمحار، بالإضافة إلى ما كانوا يقومون به من الصيد إلى سواحل جزر فَرَسَان نفسها.

ويضم أرخبيل جزر فَرَسَان عدداً كبيراً من الجزر من أكبرها، وأهمها جزيرة فَرَسَان الكبرى والسَّقِيْد وقُمَّاح، وهي الجزر الوحيدة المسكونة بصفة دائمة من الفَرَسَانيين، ويبلغ طول جزيرة فَرَسَان الكبرى حوالي ٦٦ كيلومتراً وعرضها يتراوح بين ٥ و ٨ كيلومترات، والسَّقِيد طولها نحو ٣٥ كيلومتراً وعرضها ١٠ كيلومترات.  

أما بقية الجزر فهي قد تسكن من بعض الصيادين أو المتنزهين ولكن لفترة قصيرة جداً، وبعض الجزر يوجد بها مراكز دائمة لسلاح الحدود، ويعمل معظم سكانها بصيد السمك وقليل من الزراعة في بعض الواحات مثل زراعة الدخن والذرة والشمام.

 

تركي منيف المطيري

كلية العلوم

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA