الهدف الجماعي أهم عوامل نجاح فريق العمل

باتت الكثير من الشركات والمنظمات ومجموعات العمل تعتمد على فرق العمل في تنفيذ المهام، وذلك بهدف تسهيل إنجاز المهمة والتركيز على تخصص كل عنصر في الفريق ليبدع به، ويكون كل عنصر مهماً بحد ذاته، ويكمل ويدعم باقي عناصر الفريق.
أهم وأبرز عوامل نجاح فريق العمل تتمثل في وجود «هدف جماعي» تتفق عليه المجموعة وتسعى بجد وتكاتف لتحقيقه، إضافة لوضوح الرؤية والمهام لعمل الفريق الجماعي ككل، واختيار عناصر الفريق حسب القدرات والإمكانيات بحيث يكمل كل منهم الآخر.
كذلك لا بد من تحديد المهام وتوزيعها وفق آلية محددة وواضحة، والتعاون وتقارب الأهداف والطموح، والالتزام بالقوانين المحددة والانضباط والجدية، وتدوير المهام ليكسب الجميع مهارات متنوعة، وأن يمتلك كل عنصر روح الجماعة واحترام الآخرين وتقبل الآراء والاختلافات.
القدرة على التأقلم وتفضيل الهدف الجماعي على الهدف الشخصي، تعد نقطة مهمة ومحورية في هذا المجال، وأيضا مراعاة أنماط الشخصية والاجتماعية عند تحديد المهام والوظائف، ومعرفة نقاط القوة لدى كل عنصر واستثمارها لتحقيق الأهداف، وينبغي لقائد الفريق تقدير الجهود الفردية والإشادة بذلك أمام الفريق من منطلق التحفيز.
وهناك مسألة لا تقل أهمية تتمثل في تقارب المهارات الإدارية والمهنية لدى الأغلبية، وتوفر الدعم المتبادل والمساعدة والمبادرة بين أعضاء الفريق، كما أناختيار قائد الفريق هو أول وأهم عوامل نجاح الفريق، ويجب أن يتحلى بعدد من الصفات الإدارية والشخصية والمهنية التي تضمن النجاح وتحقق العوامل كافة للنجاح.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA