قرأت لك

أخلاقيات مهنة التعليم
الطبعة الرابعة
أ. د. حمدان بن أحمد الغامدي

‏أصدر الأستاذ الدكتور حمدان بن أحمد الغامدي، أستاذ الإدارة التربوية في قسم الإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة الملك سعود، الطبعة الرابعة لعام 2018 من كتابه «أخلاقيات مهنة التعليم في نظام التعليم السعودي»، وجاء الكتاب ‏في 284 صفحة ويعتبر مرجعا علميا مهما للمتخصصين في حقل التربية والتعليم.

قيم تربوية
‏يتكون الكتاب من 10 فصول، وقد تحدث الفصل الأول عن القيم التربوية والأخلاقية في مدارس الفكر الفلسفي، فيما تحدث الفصل الثاني عن التطور التاريخي لأخلاقيات مهنة التعليم، ‏وتحدث الفصل الثالث عن الإطار الأخلاقي التربوي لمهنة التعليم في نظام التعليم السعودي، ‏ثم استعرض الفصل الرابع أخلاقيات مهنة التعليم والصفات الأخلاقية والصفات التربوية التي يجب توفرها في المعلم، بينما استعرض الفصل الخامس المصادر الأخلاقية لمهنة التعليم في نظام التعليم السعودي.

نماذج محلية وإقليمية
أما الفصل السادس فقد خصصه المؤلف للحديث عن ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في نظام التعليم السعودي واستعرض خلاله عدداً من النماذج المحلية والإقليميه والعربية والعالمية، ‏وفي الفصل السابع استعرض الكاتب أخلاقيات مهنة التعليم في نظام التعليم السعودي في ضوء بعض التحديات. كما استعرض الفصل الثامن سبل تعزيز أخلاقيات مهنة التعليم، ‏فيما تناول الفصل التاسع  ‏ضوابط أخلاقيات مهنة التعليم في نظام التعليم السعودي.

تحديات العولمة
اختتم المؤلف كتابه بالفصل العاشر الذي تحدث عن أخلاقيات مهنة التعليم في نظام التعليم السعودي في ظل تحديات العولمة، وتشمل ‏عولمه المعرفة وعولمة التقنية والاتصالات والثقافة والاقتصاد.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA