دراسة تؤكد ارتباط الإبداع باضطرابات عقلية

أكدت مقولة أرسطو بأنه «ما من إبداع دون مس من الجنون»

أكدت دراسة استقصائية نشرت نتائجها في مجلة «نيتشر نيورولودجي» البريطانية، أن هناك علاقة جينية مشتركة بين الإبداع والاضطرابات العقلية، وقد شملت الأبحاث أكثر من 86 ألف أيسلندي، وأكثر من تسعة آلاف سويدي و18500 هولندي، وقال أحد الباحثين المشاركين في إعداد هذه الدراسة إن هذه الدراسة يبدو أنها أيدت فكرة أرسطو القائلة بأنه «ما من إبداع دون مس من الجنون»، إذ بينت وجود جذور جينية مشتركة، أقله جزئيا، بين الإبداع والاضطرابات الذهنية.
وكانت دراسات سابقة عديدة قد أظهرت أن نسبة كبيرة من العائلات التي تضم أفرادا مصابين بمشاكل ذهنية، قد نجحوا في مهن إبداعية، لكن دون أن تتطرق تلك الدراسات إلى تأكيد وجود علاقة بين هذا الارتفاع وعوامل جينية أو بيئية عموما.
وفي الدراسة الحديثة التي نشرت نتائجها في مجلة «نيتشر نيورولودجي» البريطانية، بين فريق من الباحثين الإيسلنديين أن التحولات الجينية المرتبطة بازدياد خطر الإصابة بانفصام في الشخصية أو بتعكر المزاج الثنائي القطب، قد تؤدي أيضا إلى حس إبداعي متزايد. وقد شملت أبحاثهم أكثر من 86 ألف إيسلندي.
ورصدت هذه العلاقة أيضا في أبحاث شملت أكثر من تسعة آلاف سويدي و18500 هولندي، وحدد الباحثون الأشخاص المبدعين على أنهم «أشخاص قادرون على تقديم مقاربة ابتكارية من خلال اللجوء إلى أنماط تفكير مختلفة عن تلك السائدة تقليديا»، وهم أخذوا أيضا في عين الاعتبار معدل الذكاء والمستوى التعليمي والعلاقة بأقرباء مصابين بانفصام الشخصية وتعكر المزاج الثنائي القطب، وختموا قائلين إن «دراستنا تعزز فكرة الدور المباشر الذي تؤديه عوامل جينية في الإبداع».
غير أن عدة خبراء أعربوا عن تحفظات إزاء هذه النتائج، لافتين إلى صعوبة تعريف مفهوم الإبداع وإلى محدودية هذه الخلاصات، لا سيما أن الجينات المرتبطة بالاضطرابات العقلية قد تكون أيضا مرتبطة بعدة وظائف إدراكية وليس فحسب تلك الخاصة بالقدرات الفنية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA