ما تمنيت معرفته حين كنت في العشرين

نشرت تينا سيلق في كتابها «What I wish I knew when I was 20» عدة نصائح كانت في أساسها نصائح لابنها ثم جعلت منها كتاباً ليستفيد منه الجميع، وأود هنا مشاركتكم بعض النصائح التي لا تغني عن قراءة هذا الكتاب الرائع.

• سيرة ذاتية خاصة بالفشل!

تطلب تينا من طلابها كتابة سيرة ذاتية لكل المواقف التي فشلوا فيها وبالمقابل جميع الدروس التي تعلموها منها، فالفشل جزء مهم من عملية التعليم، خاصةً حينما تعرِّض نفسك لشيء جديد خارج عن دائرة راحتك، نحن نقوم بتوظيف الأشخاص ليس بناءً على خبرتهم وسيرهم الذاتية المليئة بالنجاحات فقط، بل وأيضًا خبرتهم والدروس التي تعلموها من أخطائهم.

الدرس: قم ببناء سيرة ذاتية خاصة بالأمور التي فشلت فيها والدروس التي تعلمتها، وحدِّثها بشكل دوري إلى جانب سيرتك الذاتية المعتادة.

• أريد كل شيء في وقت واحد!

الحياة عبارة عن بوفيه كبير، تستطيع بالطبع تجربة كل شيء ولكن ليس في وقت واحد، فالنتيجة سوف تكون عسر الهضم.

تعطي تينا حلولاً كثيرة لهذه المشكلة، وتقول: هناك طريقة لإشباع أكثر من رغبة في وقت واحد، مثال: إن كنت تحب الطبخ وتحب قضاء وقتك مع الأصدقاء فابدأ نادي للطبخ تقول تينا: «قابلت امرأة كانت لديها جماعة اسمها chop and chat في كل يوم أحد ٦ نساء يتجمعن في بيت عضوة مع توزيع مقادير الطبق فيما بينهن، في النهاية تُقسم كل الأطباق إلى ٦ أقسام وكل واحدة تعود إلى بيتها بوجبه غداء متكاملة لعائلتها، فكانت النتيجة: الحديث، التعلم، والطبخ. 

• «هل هذا داخل في الاختبار»!

يقوم المعلم باستعراض المطلوب من الطالب ليحصل على الدرجة المطلوبة فتعلم الطالب عبر سنين أنه عليه عمل المطلوب منه حرفياً ليحصل على الدرجة التي يريدها، ونتج عن ذلك السؤال الكلاسيكي «هل هذا داخل في الاختبار؟» ولكن هناك فرق شاسع بين الطالب الذي يقوم بالمطلوب منه وبين الطالب الذي اختار أن يعمل شيئاً مختلفاً فنتج عن ذلك أمور رائعة.

الدرس: المرة القادمة حينما يطلب منك أحد عمل شيء ما، جرب طرقاً مختلفة للوصول لنفس النتيجة، فأنت لا تدري الى أين سيصل مقياس الانبهار!

• اختلاف الميول عن التخصص!

تينا سيلق حاصلة على الدكتوراه في علم الأعصاب ولكنها أرادت أن تعمل مستشارة إدارية في شركة ناشئة، من منظور سطحي قد لا يبدو هذين التخصصين لهما علاقة ببعضها، ولكنه دورك لتوضيح النقاط المشتركة ما بين أي شيئين بقليل من الإبداع، فحينما يسألني الناس الآن: كيف لدكتورة في علم الأعصاب أن تقوم بتدريس مبادئ ريادة الأعمال أقول لهم: إنها قصة طويلة! 

الدرس: أعد صياغة مهاراتك باستمرار لخلق فرص جديدة.

• صفات «المحظوظين»!

الأشخاص المحظوظون لديهم صفات مميزة، فهم في بحث دائم عن الفرصة، ويحسنون استغلال الفرص الي تأتي في طريقهم، منتبهون لما يحدث حولهم، يلاحظون وجود ساكن جديد في الحي، يرون ذلك الزميل في الدراسة أو العمل الذي يحتاج إلى المساعدة، مستعدون لتجربة أي خبرة خارج نطاق المعتاد، يقومون بشراء كتاب لم يقرؤوا عن موضوعه من قبل أو حتى يتعرفون على أشخاص مختلفين كلياً عنهم.

الدرس: الحياة مليئة بالأبواب التي تنتظر أن تُفتَح.

لينة المشايخي. 

الطبية التطبيقية - تغذية إكلينيكية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA