تطبيقات التحول الرقمي بالجامعة

زاوية: جامعتي 2030

 شرع فريق العمل المكون من عدد من الزملاء الأعزاء أعضاء وعضوات هيئة التدريس في استكمال المحتوى العلمي المقدم في ورش العمل التي تقدمها الجامعة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2019م، الذي يعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- يحفظه الله-  في الفترة من 10 إلى 13 أبريل القادم، حيث تقدم الجامعة خمس ورش عمل خلال هذه الفترة.

وكنت قد ذكرت خلال مقال سبق نشره بصحيفتنا الغراء «رسالة الجامعة» أنني سوف أقدم للقارئ الكريم نبذة عن هذه الورش، وبحمد الله بدأ الزملاء الأعزاء المتحدثون في هذه الورش في إرسال ملخص للورش التي سيتم تقديمها -بمشيئة الله- ولذا رأيت أن الفرصة مواتية لإلقاء الضوء على ملخصات هذه الورش في مقالات متتالية.

من ورش العمل المقدمة ورشة عمل بعنوان «تطبيقات التحول الرقمي في جامعة الملك سعود» يعدها ويقدمها كل من الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الخنيفر وكيل عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات للتطبيقات، والدكتور عمر بن إبراهيم الصالح وكيل عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات للتطوير والجودة والمشرف على التعليم الالكتروني.

وبحسب الملخص الذي قدمه الزملاء فإن الورشة ستتناول عدداً من المحاور هي: نموذج عمل تطوير الخدمات الإلكترونية، نموذج عمل تطوير المحتوى الرقمي، منصة التدريب الإلكتروني، تجربة التعليم عن بعد من منظور تقني، وختم جامعة الملك سعود الإلكتروني، وهو أحد تطبيقات التحول الرقمي، وتهدف الورشة إلى التعريف بمنظومة الخدمات الإلكترونية في الجامعة، والتعريف بمنظومة التعليم الإلكتروني في الجامعة، وإبراز تحديات التحول الرقمي في القطاع التعليمي الجامعي.

يشير محتوى هذه الورشة إلى أن الجامعة تمتلك منظومة خدمات إلكترونية شاملة مقدمة لمنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، بالإضافة للطلبة وعموم المجتمع، ونظرًا لتعدد وتنوع الخدمات في الجامعة، استحدثت الجامعة إطار عمل متقدماً لأتمتة تلك الخدمات وتحسينها المستمر، كما تمتلك الجامعة أقساماً عملية متخصصة ومتميزة في شتى مجالات المعرفة مما دعت الحاجة إلى إيجاد إطار عمل متقدم لتطوير محتوى إلكتروني يقدم من خلال أنظمة التعليم الإلكتروني، ليكون جزءاً من العملية التعليمية في الجامعة.

كما حرصت الجامعة على تطوير منسوبيها إداريًا ومهنيًا، فتم استحداث منصة تدريب إلكترونية قائمة على نمط التدريب الذاتي عن بعد، وذلك للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهدفين؛ حيث تعتبر المنصة حاليًا أحد وسائل التدريب الرئيسية في الجامعة.

إلى هنا انتهى الملخص الذي قدمه الزملاء، وأود التنويه إلى أن ورشة عمل تطبيقات التحول الرقمي بجامعة الملك سعود ستعقد بالمعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2019، يوم الخميس 11/4/2019م الساعة 11 صباحاً في القاعة «ب»، ونسعد بحضوركم ومشاركتكم.

أ. د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA