هل يعاني طفلك من التأتأة؟

هي تعثر في البدء بالكلام وتقطع في تسلسل العبارات مع تكرار بعض الحروف وصعوبة التلفظ بها لخلل في مركز تنظيم الكلام في الدماغ.

القدر اليسير منها لا يعد حالة مرضية «ولاسيما عند الأطفال» ما لم تؤثر بقدر كبير على المشاعر «بالخجل والحرج» وعلى التفكير «بانتقاص النفس ولوم الذات  بشدة»، وعلى السلوك بالارتباك وتجنب التواصل اللفظي والبصري والتفاعل الاجتماعي.

أعراض مصاحبة للتأتأة:

1- أعراض الرهاب الاجتماعي: خفقان وصعوبة في التنفس عند الكلام وغزارة في إفراز العرق ورعشة في الأطراف وشعور بالخوف وتوجس كبير من الخطأ .

2- أعراض الشخصية التجنّـبـيّة: إفراط في الإحساس بعدم تقبل الآخرين له وخوف نقدهم ونبذهم له تجعله يتجنب التواصل الاجتماعي.

3- أعراض متفرقة: السرعة الكبيرة في الكلام رغبة في إنهاء الحديث مبكراً, كما يتجنب المرضى بهذا المرض المواقف التي تتطلب الكلام، فلا يسأل في الفصل أو المحاضرة، وإن سُئل سكت أو أشار بأنه لا يعرف، كما قد يتجنب التعامل مع الناس حتى وإن كان هذا التعامل لا يحتاج إلى الكلام، وقد ينتهي به الأمر إلى الانطوائية وقلة الأصدقاء والشعور بالدونية، كما أنه ونتيجة للخوف المتكرر للمريض فإنه سيشعر بالخوف في المواقف الجديدة.

كيف تتغلب على التأتأة:

أولاً: مراجعة المختصين: توجد عيادات متخصصة بعلاج علل النطق والتخاطب لديها برامج وتطبيقات علاجية فاعلة ولاسيما إذا تم التدخل في وقت مبكر.

ثانيًا: توصيات لمخاطبة الأطفال والدردشة معهم: الحرص على كثرة محادثة الطفل بهدوء وبطء, وتحمل تأخر إخراجه للألفاظ و تجنب استعجاله النطق وتعنيفه والاستهزاء به, ثم تشجيعه معنويا «مثلاً: أحسنت – شاطر» عندما يحسن النطق.

ثالثًا: توصيات لمن لديهم تأتأة في الكلام والنطق:

1- التدرب على التحكم في الإيقاع التنفسي – الكلامي: أخذ نفس عميق قبل الكلام والتحدث بهدوء ثم التوقف برهة ثم المواصلة  «وتكرار ذلك إلى انتهاء النفس ثم التوقف عن الكلام لأخذ نفس عميق مجددًا».

2- التدرج في وتيرة الحديث والسرعة في الكلام: البدء ببطء شديد للتمكن من إخراج الكلمة متواصلة دفعة واحدة دون تقطع ثم التدرج في زيادة السرعة .

3- الاستفادة من تقنيات الأجهزة الإلكترونية والتي تطلب منك محادثة الجهاز بصورة بطيئة، ومن ثم الاستماع لحديثك «طريقة «تأخر رد الفعل السمعي», وبرامج تقليد الصوت من الأجهزة الإلكترونية، فهي تسهل لك الحديث بانسجام مع الآخرين.

 

إعداد تطبيق قريبون: اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية 

•إشراف اللجنة الدائمة لتعزيز الصحة النفسية بالجامعة «تعزيز»

 

للتواصل مع الوحدات التي تقدم خدمات الصحة النفسية بالجامعة: 

- وحدة الخدمات النفسية بقسم علم النفس بكلية التربية- هاتف: 0114674801

- مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114973926

- وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114673926

- الوحدة النفسية بقسم علم النفس بالمدينة الجامعية «طالبات»- هاتف: 0532291003

- قسم الطب النفسي بمستشفى الملك خالد الجامعي- هاتف: 0114672402 

- مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- هاتف: 0114786100

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA