منظومة «ماثيو ريكارد» للسعادة

يختلف مفهوم السعادة من زمن لآخر ومن شخص لآخر، ويتداخل مع الرضا والرفاهية، لكنه لا يقتصر عليهما. وقد قال «ماثيو ريكارد» المشهور بما يكتبه عن السعادة والرضا أن السعادة يمكن التدرب عليها، ووضع هو ومجموعة من الباحثين قوانين للسعادة يمكن من خلال الالتزام بها أن ننعم بها نحن ومن حولنا.
ومن قوانين السّعادة عند «ماثيو ريكارد»:
- لا يمكن إسعاد الجميع: هذا القانون يعلمنا الكثير من الأمور في حياتنا، فنحن لن نستطيع أن نُرضي جميع من حولنا، ولا يجب علينا أن نتأثّر بشخص شعرنا بعدم حبّه لنا، فنحن لسنا مسؤولين عن هذه المشاعر، كما أن من حولنا من أحباب وأصدقاء سيبقون إلى جانبنا دون أن نبذل قصارى جهدنا لإبقائهم حولنا.
- احصل على ما يكفيك من النوم: فالنوم يمنح الجسم الراحة والطاقة، ولا تلتفت أو تنظر لأحد، فالساعات التي يحتاجها غيرك في النوم قد لا تناسبك.
- علاقتك بالناس أنت القادر على تحديدها: فالأشخاص المزعجون في حياتك الذين يسببون لك شعوراً بالضيق، فإن علاقتك بهم من الممكن أن يكون فيها شيء خاطئ. إن علاقتك بمن حولك لا بد وأن تجعلك تتقدم وتعطيك دافعاً للنجاح، وهذا شيء سيجعلك تشعر بالسعادة والرضا.
- لا تؤجّل عمل اليوم إلى الغد: هذه المقولة ستجعلك تشعر بالسعادة إن كنت تطبقها في حياتك، فتأجيل واجباتك لن يعطيك إلّا زيادة في الأعمال المتراكمة عليك، لذا عليك القيام بعملك دون تأجيل حتّى تشعر بسعادة وراحة بعد إنجازك لعملك.
- القاعدة الذهبية الأساسية للسعادة هي الانتباه لصحتك ورشاقتك، والتي سوف تجعلك راضٍ عن نفسك داخليّاً وخارجيّاً: إن الانتباه لطريقة حياتك وصحتك تجعلك أكثر ثقة بنفسك فضلاً عن أنها مفيدة من الناحية الصحية، فالرّشاقة وممارسة الرياضة كنز لا يعلمه الكثيرون لما لها من فوائد صحيةٍ للجسم والعقل.
السّعادة لا تتعلّق بنا فقط بمجرّد حصولنا على ما نريد من الأموال والشّهادات وامتلاكنا لكل ما نحتاجه: إنّ قدرتك على منح السّعادة لغيرك تجعلك أكثر سعادةً ورضا، فمساعدتك للآخرين هي إحدى الحلول لمشاكلك وقد تكون الحل الوحيد، حتّى لو كانت مساعدتك للآخرين صغيرةً جداً، فبمجرّد أن ترى ابتسامة غيرك قد تجعلك تشعر بأنّك قمت بعملٍ كبيرٍ سيسعدك ويدفعك إلى الأمام.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA