سين وجيم

ما أهم مبادئ ومراحل قوة الإقناع؟

تعبر قوة الإقناع عن قدرة الفرد على التأثير فيمن حوله والإدلاء بآرائه أو عرض القضايا الخاصة به بصورة مُلائمة، وذلك بهدف أن تحقّق له أفضل النتائج التي يسعى إليها، وبذلك فإن امتلاك الفرد لقوّة الإقناع يُعتبر أمراً ضروريّاً لا بُد له من أن يحتاجه في إحدى المواقف الحياتيّة، سواء في البيت أو العمل أو أي موقف آخر، ويحتاج لتحقيق ذلك أن ينمّي العديد من المهارات من ضمنها لغة الجسد ومطابقة الأقوال الأفعال ومهارات المُلاحظة وغيرها.
مبادئ قوّة الإقناع تقوم قوّة الإقناع على عدد من المبادئ، ويُمكن التطرّق لبعضها كما يلي:
- المعاملة بالمثل: ويقوم على محاولة تقديم معلومة إيجابية للشخص المتلقّي والابتعاد عن الأخبار السلبية.
- الإثبات الاجتماعي: ويعتمد على استخدام القبول الاجتماعي للفكرة أو القضية المطروحة لإقناع المتلقّي بذلك.
- الالتزام والاتّساق: يُقصد به إقناع المتلقي من خلال دفعه للموافقة على أمر صغير، ثُم الزيادة في العرض تدريجياً ممّا يُجبره على الموافقة على ما يليه التزاماً بموافقته الأولى.
- التقدير والإعجاب: ويعتمد على تقديم الإطراءات وإيجاد أوجه التشابه بين المتحدث والمتلقّي.
- مبدأ السلطة: ويقوم على الاستشهاد بخبير أو مختص في مجال مُعيّن وممارسة التأثير استناداً إلى تلك الخبرة.
- مبدأ الندرة: ويقوم على إشعار المتلقّي بخسارته لشيء ما في حال عدم موافقته.
أما مراحل عملية الإقناع فتقوم على خطوات يُذكر منها ما يلي:
- عرض القضية تبعاً للتفضيلات والأولويّات عند المتلقّي.
- تضمين عرض الفوائد المترتبة على قبول القضيّة المطروحة.
- الحرص على الاستماع بفعاليّة للأشخاص المستهدفين.
- مراعاة توضيح أو كشف أي اعتراضات على ما يتم اقتراحه.
- تعديل مادة العرض بصورة تدعم وجود أرضية مُشتركة مع المتلقّين.
- تحديد ما إذا كان هناك شكوك مطوّلة لدى الأفراد المستهدفين حول القضيّة المقترحة، ويتم ذلك من خلال المتابعة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA