أدوار جديدة لأخصائيي المعلومات في الفضاء السيبراني

تغيرت الأدوار التقليدية لأخصائيي المعلومات وظهرت الحاجة إلى أن يقوموا بأدوار جديدة فرضتها بيئة الفضاء السيبراني.

إن رصد معالم هذه الأدوار الجديدة من شأنه أن يكشف لنا سبل تطوير البرامج التعليمية في أقسام المعلومات والمكتبات، بحيث يكون خريجوها قادرين على الاضطلاع  بالأدوار المستجدة التي تفرضها بيئة العمل السيبرانية.

وتختلف الآراء وتتنوع بالنسبة لهذه الأدوار، غير أنها - بصفة عامة – تدور حول تأكيد هويتهم السيبرانية وقدرتهم على التعامل مع كل ما تفرضه البيئة السيبرانية من تحديات ومتطلبات.

فهناك الدور التعليمي لأخصائي المعلومات، والذي ينطوي على الانخراط الفعال في عمليات التعليم والتعلم وتوفير برامج محو الأمية المعلوماتية على شكل عروض تقديمية قصيرة، وزيادة الوعي بمتطلبات بث المعلومات من خلال الأجهزة النقالة، ودمج محو الأمية المعلوماتية في المناهج الدراسية، وتعزيز أنشطة التدريس الصفية التعاونية، فضلاً عن المساهمة النشطة في برامج التعليم عن بعد عبر الإنترنت.

وهناك دور أخصائي المعلومات كمرشد تكنولوجي يقوم بتدريب الباحثين الأكاديميين على تقنيات الأرشفة الذاتية، وتقديم الدعم في مجالات تحليل المحتوى وتقييم موارد المعلومات وتحديد المجموعات الرقمية، والميتاداتا الرقمية، ومراجعة البحوث التي يتم إيداعها في المستودعات الرقمية، فضلاً عما يتعلق بالمحافظة على حقوق الملكية الفكرية، وحفظ المحتوى الرقمي.

وهناك دور أخصائي المعلومات الضمني embedded librarian والذي يبرز في سياق التعاون المتزايد مع أعضاء هيئة التدريس في تقديم المناهج التعليمية في دورات مفتوحة عبر الإنترنت، وكذلك عند الحاجة إلى دمج التقنيات الجديدة في هذه المناهج. كما يبرز في  تقديم المعلومات الإرشادية عن أنشطة المكتبة، والوصول إلى المصادر ذات الصلة بالمقررات الدراسية، وإعداد النشرات التعليمية للمكتبة، وتصميم الإعلانات، ومشاركة الوثائق، وعقد الندوات عبر الإنترنت webinars، والعمل كوسيط نشط في نشر الأوراق البحثية، وإدارة البيانات البحثية، وإدارة منصات البحث وغير ذلك.

وهناك دور أخصائي المعلومات كمستشار معلوماتي يساهم في تعزيز نجاح المكتبة الأكاديمية، وزيادة سبل التعاون بين المكتبيين وأعضاء هيئات التدريس، والعمل مع المعلمين عند تصميم مواد المقرر الدراسي لتعزيزه بمعلومات ذات قيمة مضافة.

وهناك دور أخصائي المعلومات كمدير للمعرفة يكون مسؤولاً عن تدفق المعرفة وعن تسهيل بيئة مواتية لتقاسمها، وكذلك عن تنظيم وإدارة برامج ومشاريع إدارة المعرفة، فضلاً عن دوره في اختيار ونشر المعلومات للمستخدمين، وتدريبهم على استخدام الموارد والخدمات المعلوماتية المتاحة وتصميم البنية المعلوماتية وتصنيف المعلومات.

وهناك دور أخصائي المعلومات كأخصائي موضوعات قادر على مساعدة الباحثين بشأن موضوع معين أو علم من العلوم، ويضطلع بمجموعة متنوعة من المهام، يتربع على قمتها الاتصال الأكاديمي، فضلاً عن التعاون مع المعلمين وأخصائيي الموضوعات الآخرين، والقيام بدور فاعل في إدارة قضايا حقوق النشر في المستودعات المؤسسية الرقمية. 

يتضح مما سبق أن الأدوار التي يقوم بها أخصائي المعلومات في بيئة الفضاء السيبراني هي أدوار متداخلة وليست جزرا منفصلة، أي أنه ينبغي أن يكون مؤهلاً، ليس للقيام بدور واحد منها، بل بعدة أدوار في نفس الوقت، ويتطلب ذلك أن يكون هناك اتفاق مع  هيئات التدريس على أهمية الاستعانة بأخصائيي المعلومات للقيام بهذه الأدوار، كما يتطلب أن يتم استقطاع أوقات من دوامهم وتخصيصها لذلك.

أ. د. جبريل بن حسن العريشي

أستاذ علم المعلومات

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA