حجر الأوبال الكريم وأنواعه

زاوية: غرائب حول العالم:

 

 

يعد حجر الأوبال نوعاً من أنواع الأحجار الكريمة، وهو نصف شفاف ذو لمعان متلألئ, وهو نوع من السيليكا غير مائي وغير متبلور, وليس له لون واحد، ويمكن أن يتم الحصول عليه باللون الأبيض الحليبي, إضافة لألوان متعددة مثل الأحمر والأخضر والبني والأسود.

ويحتوي حجر الأوبال على كمية من الماء بنسبة تصل إلى 20% وأحيانًا يجف الماء، فيصبح حجر الأوبال وقتها مغطى بشقوق صغيرة جدًا, ويتميز حجر الأوبال بجماله الرائع خاصة عندما تتركز عليه الأضواء فتتألق بداخله. ومن أنواعه: الأوبال الصخري والأوبال الصلب والأوبال الثلاثي والأوبال المطعم والأوبال الكريستالي.

يتم استخدام حجر الأوبال في صناعة المجوهرات، ويكثر تواجده في التشيك والمكسيك وأستراليا وصحراء نيفادا، ويعرف حجر الأوبال باسم «عين الهر»، وهذا بسبب وجود خط أبيض واحد به، والأوبال الأحمر البرتغالي يطلق عليه اسم «الأوبال الناري».

ويرى علماء الجيولوجيا أن حجر الأوبال ليس معدناً ولكن شبيهًا بالمعدن، بسبب عدم وجود ترتيب بلوري أو داخلي له، أما كيميائيًا فهو عبارة عن سيليكيا تم اتحادها مع الماء، وعلى الرغم من صلابته المنخفضة، إلا أنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ القدم إلى الآن.

 

جلال عبدالوهاب الزهراني

العلوم

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA