خوارزميات جديدة لتسريع استجابة السيارات ذاتية القيادة

باحث بجامعة ستانفورد: نريد أن تصبح بارعة كأمهر السائقينباحث بجامعة ستانفورد: نريد أن تصبح بارعة كأمهر السائقين

توصل مهندسون في جامعة ليلند ستانفورد جونيور، إلى وسيلة لتدريب السيارات ذاتية القيادة على الانعطاف بسرعة كبيرة مثل سيارات السباق، ووفقاً لمجلة نيو ساينتست، فقد تؤدي اكتشافات المهندسين الناتجة عنه إلى زيادة مستوى الأمان في السيارات ذاتية القيادة المخصصة لنقل الركاب فقط، وذلك إن اضطرت للانحراف فجأة لتتجنب الاصطدام.

 

أمهر من السائقين

نشرت ورقة علمية عن هذا الاكتشاف في مجلة ساينس روبوتيكس، وفي بيان صحافي، صرح ناثان سبلبرج وهو المؤلف الرئيس وطالب الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة «نريد أن تصبح خوارزمياتنا بارعة كأمهر السائقين، ونأمل أن تتفوق عليهم كذلك، ونضع نصب أعيننا سلامة الركاب، لذلك نسعى لتشغيل المركبات ذاتية القيادة في جميع الحالات الممكنة، سواء كانت قيادة عادية على الأسفلت عالي الاحتكاك أو على الجليد والثلج».

 

شبكات عصبية

درب المهندسون شبكة عصبية ببيانات من 200 ألف عينة حركية، وتشمل اختبارات قيادة على أسطح زلقة كالجليد والثلج. وتشاهد في الفيديو سيارة فولكس فاجن جي تي آي تتحرك حول مسار دائري دون انحراف أو فقدان في السيطرة.

لكن لماذا استخدمت شبكة عصبية عوضًا عن نموذج بسيط يعتمد على القوانين الفيزيائية؟ في البداية، تمثل الشبكة العصبية نوعًا من أنظمة الذكاء الاصطناعي صمم عمومًا على غرار نموذج الدماغ البيولوجي.

 

سلوك ديناميكي

واكتشف الباحثون أن الشبكة العصبية تتوقع الحركة على الأسطح التي تقود عليها السيارة بشكل أفضل، وتحسب درجة ثبات السيارة على الطريق على نحو أفضل من الخوارزميات البسيطة.

وجاء في الورقة العلمية «بدراسة الكيفية التي يسخر بها المتسابقون الاحتكاك بين السيارة والطريق لتجنب الاصطدام، استطاعت الشبكة العصبية أن تتعلم السلوك الديناميكي للمركبة على مختلف الأسطح».

 

سباق إلى المستقبل

وفي المحصلة، قدمت السيارة ذاتية القيادة المعززة بشبكة عصبية أداء أسرع من السيارات ذاتية القيادة العادية، غير أنها لم تكن بسرعة الخبير البشري، لأنها تفتقر إلى استعدادية السائق البشري للانحراف عن المسار للاستفادة من الاحتكاك أقصى ما أمكن وتخفيض الزمن.

وقال ناثان: «يحدونا الأمل في تطوير مركبات شهدت خوارزمياتها تفاعلات أكثر بآلاف المرات مما شهدناه، وعندئذ قد تتفوق المركبات ذاتية القيادة بسرعتها على البشر.»

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA