لماذا أتفاءل؟

«يرى المتشائم المصاعب في كل فرصة، ويرى المتفائل الفرصة في كل المصاعب»

 

ماذا نعني بالتفاؤل؟

التفاؤل هو النظر على الحياة من الجانب المشرق، ما يعزز من سعادتنا، ويحفزنا على العمل والإبداع، ويبعدنا عن المشاعر السلبية، فالتفاؤل هو النظرة التي ترى العالم على أنه مكان إيجابي.

التفاؤل صفة يجب أن تكون شائعة أكثر مما هي عليه الآن، فنحن نرى العديد من المتشائمين في حياتنا مما يؤثر في تفاؤلنا أيضاً، والتفاؤل مهم لأنه يساعد على النظر إلى الحياة بشكل إيجابي لمواجهة المشاكل بثقة، وسيتحدث هذا المقال عن التفاؤل وتأثيره في الصحة الجسدية والنفسية وغيره.

التفاؤل والصحة الجسدية

للتفاؤل علاقة بزيادة طول العمر، بالإضافة إلى أنه يحسن الجهاز المناعي، مما يقينا من الأمراض بفعالية أكثر ويقينا أيضاً من الأمراض المزمنة، ويساعد الكثير على التأقلم مع الأخبار السيئة؛ إضافة إلى ذلك، يؤدي التفاؤل إلى تعزيز السعادة والإيجابية لدى الأفراد، كما يحسن من الدعم الاجتماعي ويحد ممن يعانون من القلق والاكتئاب، كما أن المتفائلين غالباً ما يملكون سلوكيات أفضل مقارنةً بغيرهم.

التفاؤل والصحة النفسية

التفاؤل عامل مهم في التعامل مع الأخبار السلبية التي تواجهنا في حياتنا، ويساعد أيضاً على جعل ردود أفعالك تجاه هذه الأخبار والأحداث أفضل، ويبدو أن للتفاؤل دوراً في 

الحماية من الأحداث الصعبة وتأثيرها في صحتنا النفسية، ولها دور أيضاً في مساعدتك على إدارة حياتك بشكل إيجابي، ما يعزز من ثقتك بنفسك، إضافة لذلك، يتميز المتفائلون بقدرتهم على التعافي من التجارب المخيبة بسرعة ويجدون حلولاً للمشاكلات التي تواجههم بشكل أكثر فاعلية.

هل يستطيع المتشائم أن يصبح متفائلاً؟

نعم، التفاؤل صفة من الممكن اكتسابها مع الوقت وهنالك الكثير من الطرق لتصبح شخصاً إيجابياً، ومن الممكن أن يتعلم الشخص المتشائم كيف يصبح متفائلاً، وعادةً ما يكون ذلك عن طريق المحيط الذي يتعامل معه الفرد، فعندما يكون الوالدان أو الأصدقاء أو المعلمون متفائلين ستزداد نزعة التفاؤل والإيجابية لدى الطفل أو المراهق أو حتى الراشد و البالغ على حد سواء.

أسباب تدفعنا إلى التفاؤل:

نقدم لكم فيما يلي أسباباً تدفعنا نحو التفاؤل في هذه الحياة:

العالم في حال أفضل بكثير من السنين الماضية عكس ما يظنه البعض.

اقتصاد العالم في نمو وتحسن رغم التقلبات السياسيه .

زاد متوسط أعمار الناس وحياتهم في العالم.

مستويات المعيشه  في تحسن ملحوظ .

التعليم وصل إلى مناطق عديدة لم تكن تنعم به.

توظيف التقنيه بشكل عام  لخدمة الانسانيه في ازدياد و تنامٍ.

 

وهنالك العديد من الأسباب الأخرى في العالم وفي حياتنا الشخصية تدفعنا لنكون متفائلين أكثر نحو الحياة والمستقبل.

الاختيارات:

لا يعني وقوعنا في الظروف السلبية أن نسمح لها بأن تتحكم في مشاعرنا، فنحن نمتلك الخيار في تغيير ما نشعر به، ويؤثر التفاؤل بشكل كبير في طريقة التفكير وفي مجمل حياتنا عمومًا.

الخيارات الإيجابية:

يمكننا برمجة أنفسنا على التفكير الإيجابي مع مرور الوقت، فكل ما يلزم هو القيام بالخيار الإيجابي دائماً حتى تكتسب عادة التفاؤل، ومن الأساليب الناجحة والسهلة هي أن تواجه الأفكار والمشاعر التي مرت عليك خلال اليوم، وعند ملاحظة أي مشاعر سلبية عليك القيام بما يلي:

كن مدركاً تماماً لأفكارك ومشاعرك، واقضِ ثوانٍ بسيطة في النظر إلى المشاعر التي تشعر بها تحديداً

قرر أن تفكر في أفكار أكثر إيجابية، وقد يكون هذا بتذكر الأمور التي تشعرك بالامتنان كوجود الأحباب بقربك أو نجاحك وتقدمك في العمل ، فكر بأكبر قدر ممكن من الأفكار الإيجابية، تحقق من مشاعرك وانظر إلى الحالة التي أصبحت عليها. 

ما الأمور التي تحفز للتفاؤل وتدفعنا له؟

- الأصدقاء الإيجابيون:  احرص على قضاء الوقت مع أكثر الأشخاص إيجابية من حولك.

- ابحث عن مصادر إلإلهام:  هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك على إحاطة نفسك بمصادر إلهام، كقضاء بعض الوقت مع الأطفال المبتسمين أو قراءة كتب ملهمة او الاستماع لبعض الأشخاص المؤثرين في مجتمعك .

- كن ممتناً:  يوجد دائماً أسباب تساعدك على الشعور بالامتنان، لذا؛ عليك الاعتراف بذلك والشعور بالسعادة لوجودها بحياتك دائماً.

- مساعدة الآخرين: يسهم تقديم المساعدة والعون للآخرين في تحقيق الإرتياح النفسي والسعادة، وتحسن المزاج، كما يساعد ذلك على تعزيز الشعور بذاتك و قيمتها العظيمه .

- لا تعطي مشكلاتك أكبر من حجمها: حاول قدر الإمكان تجنب التركيز في المشكلة بطريقة خاطئة تجرك خلف أوهام أكبر بكثير من الحجم الحقيقي لما أنت فيه و ما هي عليه هذه الصعوبات .

 

تطبيق قريبون: اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية

•إشراف اللجنة الدائمة لتعزيز الصحة النفسية بالجامعة «تعزيز»

 

للتواصل مع الوحدات التي تقدم خدمات الصحة النفسية بالجامعة: 

- وحدة الخدمات النفسية بقسم علم النفس بكلية التربية- هاتف: 0114674801

- مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114973926

- وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114673926

- الوحدة النفسية بقسم علم النفس بالمدينة الجامعية «طالبات»- هاتف: 0532291003

- قسم الطب النفسي بمستشفى الملك خالد الجامعي- هاتف: 0114672402 

- مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- هاتف: 0114786100

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA