04/09/1441 - 19:32

عوامل زيادة التركيز

التركيز هو أعلى درجات الانتباه، ويتمثل في القدرة على تجاهل جميع الأمور التي من شأنها أن تشتت الأفكار، والتركيز على الأمور الهامة فقط، وتوجيه الذهن إلى موضوعٍ واحد للنظر إليه من جميع الجوانب وحصر التفكير فيه.
توجد عدة تمارين لزيادة التركيز، منها: تعداد الكلمات في فقرة من فقرات أي كتابٍ، وتكرار ذلك للتأكد من أن العدد الناتج في المرة الأولى صحيحاً، وبعد القيام بتعداد كلمات فقرة واحدة وإتقانه يتم الانتقال إلى تعداد كلمات فقرتين، وعندما يصبح الأمر سهلاً يمكن الانتقال إلى تعداد كلمات صفحة كاملة من كتابٍ ما، ويجب التعداد دون استخدام الأصابع، وإنما باستخدام العينين فقط.
طريقة أخرى لزيادة التركيز تتمثل في العد من 100 إلى 1 بطريقة عكسية بالذهن فقط دون النطق بالأعداد بصوتٍ مسموع، أو العد من 1 إلى 100 مع تخطي ثلاثة أعداد على سبيل المثال 100,97,94 وهكذا، ويكون العد بالذهن دون النطق بصوتٍ مسموع بالأعداد.
يمكن أيضاً تكرار عبارة بسيطة في الذهن لمدة خمس دقائق، وعندما يرى المرء أن عقله بدأ بالتركيز في العبارة، وإتقان تكرارها في الذهن يمكن الانتقال إلى تكرارها لمدة 10 دقائق بدلاً من خمس دقائق، ودون انقطاع في التركيز.
ومن التمارين الأخرى التي يمكن القيام بها للمساعدة على التركيز تخصيص وقت محدد من كل يوم للتركيز في خبر، من صحيفة ما، ثم إبعاد الصحيفة، والتفكير بتركيز في هذا الخبر لمدة لا تقل عن 10-15 دقيقة، والإحاطة بالخبر من جميع الجوانب مع الأخذ بعين الاعتبار رأي الكاتب والأشخاص والمعلومات الواردة في الخبر، وتذكر المعلومات السابقة عنه، ومحاولة الوصول إلى رأي حاسم يتعلق به.
بكل الأحوال يجب حصر القضايا والشؤون التي تحتاج إلى تفكير وتركيز، ثم ترتيبها تبعاً لأولويتها، ثم تناول القضية الأهم فيها والتركيز فيها من مختلف الجوانب لبضع دقائق، والإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور حولها، ومن ثم تحديد الأمور، والحلول التي تم التوصل إليها وكتابتها على الورق، واستعراضها عند الانتهاء وتكرار ذلك، ثم إضافة الأفكار الجديدة إلى القديمة إلى أن يتم الانتهاء من القضية، ثم الانتقال إلى القضية التي تليها من حيث الأهمية. هناك عوامل لزيادة التركيز أبرزها: التفكير بشيء واحد فقط وبشكل كامل، التأنّي وتجنب السرعة في الانتقال من أمر إلى آخر، تجنب الانتقال من إحساس إلى آخر بسرعة، إنجاز أمر واحد في الوقت الواحد، الحصول على المعلومات خلال فترة زمنية ليست طويلة، فكلما قلت الفترة الزمنية في الحصول على المعلومات كلما زاد التركيز.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA