تعديل مورثات بكتيريا لتنتج خيوط عنكبوت قوية

طور علماء طريقة لتعديل جينات بكتيريا لتنتج خيوط عناكب شديد المقاومة، ويتسم حرير العناكب بتفوقه على قوة المعدن، لكن إنشاء مزارع للعناكب أمرًا غير مجدٍ، لهذا فإن إيجاد طريقة لإنتاج هذه المادة بكميات وافرة قد يؤدي إلى نسج أقمشة فائقة القوة وربما إنتاج بزات فضاء متطورة، لكن جمع مجموعة عناكب معًا أملًا في إنتاج الخيوط، أمر شبه مستحيل لأنها ستأكل بعضها البعض، ويمثل إدخال المورثة في بكتيريا لإنتاج خيوط العناكب طريقة إنتاج شائعة، لكنها تلقى الرفض.

الباحث فوزونغ زانغ من جامعة واشنطن في سانت لويس قال: «توجد في الطبيعة مواد مصنوعة من البروتين تمتاز بخصائص فيزيائية مذهلة، لكنها نادرة، ولهذا يهتم مختبرنا بهندسة البكتيريا لإنتاج هذه المواد وتحسينها أيضًا».

وللتغلب على هذه العقبات جزأ العلماء قطع المورثات لحرير العناكب إلى أجزاء أصغر أعيد ترتيبها عقب دمجها في الجينوم البكتيري وستقدم الورقة في اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية الوطنية في ربيع 2019.

مكنت هذه الطريقة العلماء من إنتاج غرامين من خيوط العناكب بالاعتماد على لتر بكتيريا معدلة وراثيًا. لا تعد هذه كميةً وافرةً، لكن البيان الصحافي أفاد أنها تمثل تحسنًا كبيرًا لمحاولات إنتاج كميات كبيرة من تلك الخيوط.

قد يدفع توسع هذا البحث إلى التفكير بإرسال هذه البكتيريا في الرحلات الفضائية المستقبلية لتمد طاقم الرواد بالمواد المهمة للإصلاحات.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA