12/17/1440 - 02:50

3 خطوات لتحديد أهدافك في الحياة

إذا لم تشعر بأي إنجاز أو سعادة في حياتك، فربما يجب عليك إعادة تقييم هدفك منها، لا تقلق، لم يفت الأوان بعد لتعيش الحياة التي تريدها، بالطبع تريد حياة سعيدة ذات هدف، لكن ما هو الهدف وكيف تحدده؟ إليك بعض الخطوات التي ستقودك إلى معرفة الجواب.
عملية تحديد الأهداف تتم من خلال ثلاث خطوات:

- الخطوة الأولى: تقييم الاهتمامات:
ويتم ذلك من خلال تدوين الأعمال اليومية والاحتفاظ بدفتر خاص لذلك الغرض من شأنه أن يساعدك على تدوين كل ما تريد، ومن ثم دراسة أفكارك الخاصة بأهدافك في الحياة، وكذلك دراسة مشاعرك ومواطن السرور لديك، ثم اسأل نفسك ماذا تحب أن تقوم به وما تفعله حاليا، وما تحتاج إلى تغييره من أجل حياة هادفة.

- الخطوة الثانية: اجعل لك قدوة أو شخصية ملهمة:
ابحث عن الشخصيات الملهمة، فكِّر في الأشخاص الذين يلهمونك، ربما يكونون زعماء أو شخصيات تاريخية أو حتى أفراد ممن تعرفهم في حياتك، فكِّر لماذا يلهمونك، ثم حدِّد الأفعال والصفات التي لديهم وتتمنى أن تكون لديك أنت أيضاً، لكن تذكر أنه لا يجب أن تقتدى بكل جانب من جوانب شخصياتهم، بل تعامل بالصفات التي تحبها تلك في حياتك اليومية لتكون جزءاً أساسياً منها.

- الخطوة الثالثة: انطلق نحو تحقيق أهدافك
اكتب مهامك الشخصية بتركيز، هناك طريقة أخرى للتفكير في الهدف من حياتك، ألا وهي التركيز عليه وكأنه بمثابة بيان هام بمهامك المطلوبة، ربما ترغب في تحويل هدفك الخاص إلى هدف في غاية الأهمية، وهذا يجعله يميل إلى اتخاذ شكل عملي أكثر نشاطاً.
تأمَّل لتتعرف على نواياك، توقف عن محاولة ارضاء الآخرين، حتى إذا كان هدفك ذا طابع اجتماعي، فإن محاولة إرضاء الآخرين من حولك سوف يعوقك بالتأكيد، تأكد أن أفعالك اليومية هي من اختيارك أنت لا الآخرين.
أهم شيء في خطتك هي تقسيم قائمة المهام إلى: مهام قصيرة المدى، مهام متوسطة المدى، مهام طويلة المدى، وبمجرد أن تنتهي من تحديد الأعمال المطلوبة لتحقيق أهدافك، ابدأ فوراً في تنفيذها. ابدأ بتنفيذ الأعمال قصيرة المدى مع الأخذ في الاعتبار قائمة الأعمال طويلة المدى. أحياناً الاتجاه للعمل بدلاً من التفكير بشدة في الأمور يمكنه أن يجلب لك مزيداً من الوضوح و السعادة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA