الفصول الذكية.. مزايا وعيوب

 

تتميز جامعة الملك سعود بفصولها الذكية، ففي كل فصل بها سبورة ذكية وجهاز بروجكتر لعرض الدروس على السبورة وجهاز حاسب، وكل هذه التقنيات متواجدة في جميع الفصول في الجامعة.

وهي تسهل على الطالب وعلى عضو هيئة التدريس العملية التعليمية ونقل المعلومة، وأيضاً تساعد على الإبداع والتطوير باعتباره عاملاً أساسياً في استخدام مثل تلك التقنيات لشد انتباه الطالب في القاعه بدلاً من الطرق القديمة.

ولكن يعيب تلك التقنيات أنها حساسة للغاية فلابد أن يكون التعامل معها بحذر، وأن يكون هناك خبرة أو دراية بكيفية العمل مع تلك التقنيات، فلم تهمل الجامعة جانب الصيانة الدوري على الأجهزة، حيث يوجد قسم كامل لصيانة تلك الفصول في كافة أقسام وكليات الجامعة.

ولكي لا تتعطل العملية التعليمية لابد من استعمال تلك التقنيات بالشكل السليم؛ فسوء الاستخدام لا يقتصر على أعضاء هيئة التدريس فقط بل حتى على الطلاب، فلا يخفى على أحد أن المرحلة الجامعية تتطلب من الطلاب تقديم العروض أو الشروحات، وقد يستخدم أحدهم هذه الأجهزة استخداماً غير جيد، مما يعطل العملية التعليمية.

وقد يسبب ذلك أيضاً مشاكل أخرى، فالفصل الواحد يستفيد منه أكثر من شعبة واحدة، وذلك العطل قد يؤخر أيضاً تلك الفصول، فلابد من استخدامها بالشكل السليم، وعند تعطلها يجب الاتصال فوراً بقسم الصيانة فهم مستعدون لمثل تلك الحالات.

 

علي الدعيلج 

قسم الإعلام

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA