02/24/1441 - 19:59

حسابات النخب الاقتصادية المصدر الأول للوعي الاقتصادي

في رسالة دكتوراه للباحثة تهاني الباحسين

أظهرت دراسة دكتوراه حديثة نالت عليه الباحثة تهاني بنت عبدالرزاق الباحسين درجة الدكتوراه من كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم الاعلام المتخصص، عن دور النخب الاقتصادية السعودية في تنمية الوعي الاقتصادي لمتابعيهم عبر حساباتهم الشخصية على تويتر؛ تأكيد المتابعين على أن حسابات النخب الاقتصادية هي مصدرهم الأول في المعلومات الاقتصادية، وأكدت الدراسة في قياسها لمستوى الوعي الاقتصادي للمتابعين بأنه في صورته العامة جاء بدرجة متوسطة، وذلك وفقاً لعبارات مقياس الوعي المعرفي، والوجداني والسلوكي.
وتعاملت الدراسة مع أكثر من مجتمع وعينة، إذ مثلت عينة الدراسة الكُتاب في مجال الاقتصاد السعودي ممن لديهم حسابات على تويتر، وبلغ عددهم «16» ومثلت تغريداتهم المجتمع الثاني للدراسة حيث عملت الباحثة على اختيار عينة لهذه التغريدات بواقع «20» تغريدة لكل حساب بإجمالي قدره «320» تغريدة باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، بينما مثل متابعو حسابات النخب الاقتصادية البالغ عددها «16» حساباً مجتمع الدراسة الثالث، وبلغ عدد مفردات عينة الاستبانة المستجيبة «739» مفردة، واستخدمت الباحثة الاستبانة، وأداة تحليل المضمون للحصول على معلومات الدراسة.
وقد أوصت الدراسة بالعمل على الرقي بمستوى وعي أفراد المجتمع اقتصادياً، والتأكيد على دور النخب الاقتصادية وتوسيع نطاق مشاركاتهم التي أكدت الدراسة على دورهم في تحقيق الوعي الاقتصادي عبر ما أفاد به متابعوهم، وأن تولي كليات الإعلام وأقسامه في الجامعات السعودية أهمية في تأهيل إعلاميين لممارسة العمل الإعلامي الاقتصادي، وتكثف البرامج التدريبية واللقاءات الثقافة المتخصصة في مجال الوعي الاقتصادي لطلاب الجامعات، وأن تخصص برامج التوعية في وزارة التعليم وبرامج الأرشاد الطلابي ضمن خطتها تهتم بتحقيق الوعي الاقتصادي للطلاب والطالبات والعمل على اعتماد مقررات ضمن مناهج التعليم في المرحلة الثانوية تعنى بالتربية الاقتصادية.
يذكر أن الباحسين تُعد إحدى خريجات كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود، وأشرف على دراسة الدكتوراه د. محمد الصبيحي الأستاذ في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ونوقشت مؤخراً من قبل د. عادل المكينزي الأستاذ المشارك في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، ود. لمياء  قاسم الأستاذ في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA