04/09/1441 - 19:12

«شركاء الإنجاز» شكراً لكم

زاوية: جامعتي 2030

أيام قليلة ويطوي العام الجامعي الحالي أوراقه، ومن ثم تستمر عملية توثيق كافة الإنجازات ومراجعة كافة الخطط التي تم رسمها وتحديد الإنجازات التي تحققت منها.

وفي مسيرة وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير خلال العام الحالي 1439-1440هـ تعاونت الوكالة ووحداتها مع العديد من وحدات الجامعة والمجتمع، وسمّت هذا التعاون الإيجابية والعمل بروح الفريق، وهو ما يجعلني أحرص أن تتضمن أوراق هذا العام -قبل أن تطوى صفحاته الأخيرة- شكر كل من أسهم في إنجازات وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير ووحداتها، وفي مقدمتهم معالي مدير الجامعة، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وكافة وكلائهم، والزملاء الأعزاء أعضاء وعضوات هيئة التدريس، وموظفي الجامعة، والطلاب وبخاصة من تعاونوا مع الوكالة في إنجاز مشروعاتها، وكذلك مؤسسات المجتمع، والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، خاصة وأن وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير عملت هذا العام على محاور متعددة.

وقد أثمر ذلك بفضل الله عن تحقيق العديد من الإنجازات، التي من بينها على سبيل المثال:

• تحديث الخطة الاستراتيجية لوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير، وتحديث الخطة الاستراتيجية لعدد من وحدات الجامعة بما يضمن استمرار دعمها للخطة الاستراتيجية للجامعة، ورؤية المملكة 2030.

• تصدر جامعة الملك سعود للجامعات الوطنية في عدد البرامج المعتمدة أكاديمياً بواقع 47 برنامجاً، ويجري حالياً العمل على اعتماد 22 برنامجاً أكاديمياً جديداً ليصبح إجمالي عدد البرامج المعتمدة وطنياً من هيئة تقويم التعليم 69 برنامجاً لمرحلة البكالوريوس إضافة لعدد 15 برنامجاً للماجستير والدكتوراه.

• عقد ورشة العمل التنشيطية السابعة لأعضاء مجلس المراجعين المعتمدين بالجامعة KSU-BOA، بمشاركة أكثر من 70 مشاركاً، وتكريم 21 مراجعاً معتمداً جديداً بالجامعة، وبذلك تضاعف عداد المراجعين المعتمدين بالجامعة ليبلغ 68 مراجعاً معتمداً.

• إقامة الملتقى السنوي الثاني للتخطيط والتطوير مع وكلاء الكليات والعمادات المساندة للتطوير والجودة، ومساعدات الوكيلات للتطوير والجودة، ورؤساء وحدات التطوير والجودة بوحدات الجامعة.

• إصدار دليل الجودة والإجراءات العامة بجامعة الملك سعود وفق المواصفة القياسية الدولية

«ISO 9001:2015»، وذلك ضمن سلسلة ثقافة التطوير والجودة، وبذلك بلغ عدد إصدارات هذه السلسلة 13 إصداراً.

• تنفيذ عدد من المشروعات من بينها: مشروع دراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس السعوديين نحو تولي المناصب القيادية: جامعة الملك سعود نموذجاً، ومشروع دراسة استطلاع آراء المستفيدين من عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود، ومشروع دراسة «تأثير الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي على جودة الأداء بجامعة الملك سعود، دراسة مقارنة»، ومشروع الدليل الإرشادي للسياسات والإجراءات بجامعة الملك سعود.

• استمرار جهود عمادة تطوير المهارات في الارتقاء بقدرات ومهارات منسوبي الجامعة، وكذلك تزايد إنجازات مركز التدريب وخدمة المجتمع، ومكتب العلاقات المجتمعية، حيث تم مؤخراً تنفيذ ورشة عمل «بناء وتعزيز الروابط المجتمعية بين الجامعة والمجتمع في ظل رؤية المملكة2030».

• استمرار العمل على بناء وتطوير مركز الوثائق بالجامعة بإمكانات متميزة، تسهم في ريادة الجامعة في هذا المجال، كما يعقد يوم الاثنين 24 شعبان الحالي ورشة عمل بعنوان «الوثائق التخصصية والإدارية - أنواعها وطرق تقييمها وتنظيمها» بحضور مدراء الإدارات بالجامعة.

• استمرار قيام إدارة المخاطر في الجامعة بالمهام التي من شأنها أن تدعم استمرار تميز الجامعة في قيامها بالمهام المنوطة بها، والمحافظة على ثروتها البشرية والمادية.

• مشاركة الجامعة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي عقد تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 10-13/4/2019م.

• وخلال 34 مقالاً تم نشرها بصحيفة رسالة الجامعة هذا العام حرصتُ على أن ألقي الضوء في كثير من هذه المقالات على مشروعات الوكالة وإنجازاتها، انطلاقاً من حرصنا على بناء تواصل وشراكة إيجابية مع جميع شركاء النجاح.

أكرر شكري وتقديري.

 

أ. د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA