(24/7) تهديد صريح للصحة النفسية و الجسدية

 

 

في حقبتنا التي نعيشها الآن أصبح مصطلح «24/7» يتكرر على مسامعنا ليذكرنا بأن هناك المزيد من الأعمال والقليل من الوقت لإنجازها؛ حيث بتنا نعيش حقبة سريعة الحراك، تباغتنا المهام فنعجز عن ترتيب الأولويات، فيكون استقطاع وقت النوم هو الحل لأداء الأعمال المتراكمة، ونعاود الكرة مرات ومرات ولكن لابد من وقفة.

«24/7» هي تهديد صريح لصحة الإنسان النفسية والجسدية، فمن السنن الكونية قوله تعالى ‭}‬وجعلنا الليل سباتا والنهار معاشا‭{‬، فقد استخلفنا المولى عز وجل على هذه الأرض لعماراتها وإصلاحها دون إفراط ولا تفريط.

وحسب المؤسسة الوطنية للنوم يحتاج الشخص البالغ أن ينام ما بين 7 - 9 ساعات في اليوم، كما أن النوم لفترات أطول من هذا المعدل له مضاره، إذ إن النوم لأكثر من 10 -12 ساعة يرتبط بالكثير من المشاكل الصحية.

وأهم سؤالين يجب طرحهما في هذا المجال والإجابة عليهما من كل قارئ: هل تنام بالقدر الكافي؟ وعند الاستيقاظ هل تشعر بالنشاط والحيوية؟

اذا أجبت بـ«نعم» على السؤالين فهذا مؤشر جيد على اهتمامك بالنوم الصحي، وإذا كانت إجابتك «لا» فسآخذك في رحله لتعرف ما يجري داخل جسدك عند نقص النوم، نبدأ بالدماغ؛ لقد أوضحت الدراسات أن قلة النوم تسبب تراجعاً ملحوظاً في القدرات الذهنية والقدرة على التركيز واتخاذ القرارات، فنلاحظ ارتفاع نسبة الحوادث المرورية لدى الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي.

وقد أكدت العديد من الدراسات المعاصرة ارتباط نقص النوم بحدوث مرض الزهايمر، حيث يزيد معدل بروتين «بيتا أميلويد»، مما يؤدي لحدوث تشابك داخل الخلايا العصبية، كما تتزايد نسب الإصابة بالنوبات القلبية نظراً لتأثر الأوعية الدموية وكذلك تتزايد معدلات ارتفاع ضغط الدم.

كما يُلاحظ حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي عند نقص النوم مما يؤدي لزيادة الوزن وزيادة نسبة الإصابة بالسكري، حيث تقل استجابة خلايا الجسم للأنسولين مما يرفع مستويات السكر في الدم.

ولا يسلم الجهاز المناعي في الجسم من تأثير قلة النوم؛ فيسبب ذلك ضعفاً في الجهاز المناعي في الجسم، وتحول دون قدرته على مواجهة الميكروبات والفيروسات فيكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

وهناك المزيد ولكن أتوقع أن ما سبق ذكره كفيل بأن يمنحنا مزيداً من المسؤولية تجاه أجسادنا لنمنحها الراحة الكافية ولنجني الطاقة والحيوية التي تلزمنا لنحيا بصحة أفضل ونواكب طموحاتنا.

د. نورة العفيف

أستاذ مساعد في الوبائيات والصحة العامة

كلية العلوم الطبية التطبيقية 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA