02/24/1441 - 18:50

«هواة اللاسلكي» توقع اتفاقية مع «اسكوب» لتسويق الأقمار الصناعية

لصالح مركز الإبداع الطلابي بكلية الهندسة

وقّعت الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي، مؤخراً اتفاقية عمل مع شركة مجموعة «اسكوب» القابضة, ترتكز على تسويق صناعة الأقمار الصناعية التعليمية لصالح مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة، وإنشاء وتشغيل محطات الاتصال بالأقمار الصناعية التعليمية في الجامعات السعودية.
وتفصيلاً، تم توقيع اتفاقية سابقة مع كلية الهندسة لتشغيل محطة الأقمار الصناعية الحالية والتي تخرج منها أكثر من 40 طالباً من جميع التخصصات مثل التصميم وبرمجة أقمار «كيوب سات» التعليمية.
وتم التوقيع على الاتفاقية بين رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي الأمير بـدر بن فهـد الفيصـل آل سعود والشيخ علي بن عبدالمحسن الفليج رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة اسكوب القابضة.
ويشمل المشروع تشغيل محطة الأقمار الصناعية في كلية الهندسة لعمل مسابقات مع المحطات في الجامعات العالمية وتأهيل الطلبة للحصول على تراخيص الاتصال، وأيضاً تهيئة المحطة للاستخدام في الطوارئ والتدريب على الاتصال بالمركبات الفضائية, وتمتاز المحطة الأرضية بتجهيزات حديثة تتوافق مع أحدث المعايير العالمية ذات الصلة، وقدرتها على التتبع والتواصل مع الأقمار الاصطناعية التي تجوب الفضاء.
يذكر أن Cube Sat هو عبارة عن قمر صناعي تعليمي ذكي جديد للجامعات ويستغرق تنفيذه من عامين إلى ثلاثة حيث أصبح اليوم مشروع الأقمار الاصطناعية التعليمية ناجحاً بشكل كبير، وهنالك أكثر من 200 مجموعة لتطوير الأقمار الصناعية, وحالياً أكثر من 150 مجموعة في المدار, و50 أخرى في انتظار الإطلاق، وعلى الأقل 50 مجموعة إضافية تبحث عن فرص الإطلاق, وكانت معدلات النجاح مرتفعة بشكل كبير بالنظر إلى أن هذه الأقمار الصناعية التي يتم تطويرها من قبل الطلاب الذين يفتقدون إلى الخبرة في كثير من الأحيان كأول مركبة فضائية من مؤسساتهم التعليمية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA