03/25/1441 - 10:27

تعزيز الثقة وتطوير الشخصية

 

 

الثقة بالذات ليست شيئا مستقرا وثابتا, ينجح ويتطور الشخص عندما تكون لديه ثقة جيدة بنفسه وإمكانياته وقدراته العلمية والعملية، وهنا يجب الانتباه إلى مفهوم الثقة الوهمية التى من الممكن أن تظهر نتيجة الاعتقادات الشخصية المرتبطة بمستوى المعرفة والخبرة لدى بعض الأشخاص، حيث يتميز الأشخاص عن بعضهم بطرق تفكيرهم ونوعية المعرفة التى يمتلكونها.

ولبناء الثقة بالنفس يحتاج الشخص لإدراك نقاط قوته وضعفه وكيفية مواجهته للمشاكل التي تصادفه، حيث إن حل المشكلات تكسب الشخص الثقة والإيمان بإمكانياته وقدراته, ولتعزيز الثقة يجب الحرص على زيادة مستوى ونوعية المعلومات وتنويعها بالإضافة إلى الإيمان المطلق فى أهمية التفكير الإيجابي واعتباره عنوان حياة له.

وكذلك على الشخص أن يحيط نفسة بمجموعة من الأصدقاء وزملاء العمل من أصحاب التفكير الإيجابي، لدورهم الكبير في دعمه بمسيرة تعزيز الثقة الذاتية وتطوير الشخصية، وهذا التطوير يحتاج إلى توازن حقيقي بين الثقة الزائدة الغير مدروسة وبين الثقة المبنية على الإدراك الصحيح للطاقات والإمكانات وطبيعة الأهداف المرغوب تحقيقها.

الركيزة الأساسية في تطوير شخصيتك تعتمد على ترتيب الأولويات وكيفية تحقيق الأهداف في كفاءة عالية وأيضا امتلاك حس قوي بالتفاؤل وامتلاك الطاقة الإيجابية وتحسين العلاقات مع الآخرين.

وختاماً: «ثق بنفسك فأنت تعرف أكثر مما تعتقد». 

أ.د. علاء حسين السرابي 

دكتوراه تسويق

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA