03/24/1441 - 11:37

105 طلاب استفادوا من الرحلة «19» لتحجيج طلاب المنح على نفقة الجامعة

بالتعاون مع الصندوق الخيري لرعايتهم وبدعم أوقاف «الراجحي» وأوقاف «الموسى»

 

 

 

 

 

سيرت جامعة الملك سعود ممثلة في إدارة طلاب المنح بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع الصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح الدراسية بالجامعة، الرحلة التاسعة عشرة على التوالي لأداء مناسك الحج لهذا العام 1440هـ لطلاب المنح بالجامعة ممن لم يسبق لهم أداء الفريضة، حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين 105 طلاب من عدد من الجنسيات العربية والأجنبية وبدعم من أوقاف أبناء عبدالعزيز الراجحي، وأوقاف والدة هشام بن عبدالعزيز الموسى وأبنائها، والصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح الدراسية بالجامعة.

 

الأهداف

تحرص الجامعة على تحجيج هؤلاء الطلاب لتحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها:

- تحقيق الرغبة العظيمة لدى طلاب المنح في أداء فريضة الحج.

- إيجاد مستوى عال من الاستقرار النفسي للطالب المستجد من خلال أداء هذه الشعيرة العظيمة.

- تعميق الصلة بين الطالب والجامعة عموماً، وعمادة شؤون الطلاب وإدارة المنح خصوصاً حيث يحمل الطالب مدة بقائه في هذا البلد امتناناً كبيراً تجاه من كان لهم دور في أدائه فريضة الحج.

- الوصول لدرجات متقدمة من تعزيز الألفة بين الطلاب المستجدين وتعريفهم ببعض من خلال رحلة طويلة تتطلب الكثير من الصبر والتعاون.

- تعريف الطلاب بما تقدمه حكومتنا الرشيدة من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام وما حققته من عمارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، مما يساعد على أداء المناسك في راحة ويسر وطمأنينة.

- تعويد الطلاب على مهارات الإشراف وإدارة المجموعات الصغيرة بتوجيه من أساتذتهم المشرفين على الرحلة.

- دمج الطلاب بمكونات المجتمع السعودي، وتعريفهم بثقافته من خلال مشاركتهم إخوتهم السعوديين السفر في حملة حج واحدة.

- تحقيق التميز والجودة في البرامج المقدمة للطلاب من خلال هذا البرنامج النوعي الذي تتفرد به الجامعة عن بقية الجامعات الأخرى.

- اكتشاف المواهب والقدرات والإبداعات الطلابية التي غالباً ما يكون برنامج الحج محلاً لاكتشافها.

- التقاء الطلاب بوفود الحج القادمة من بلدانهم، وفي ذلك فرصة للقاء أقاربهم وكذلك تعريفهم بما تحقق لهم من فرصة عظيمة لأداء الحج من خلال المؤسسة التعليمية التي ينتمون إليها.

 

المهام والأدوار

يتولى بعض طلاب المنح من خلال البرامج التي تقدمها الجامعة وبرامج أخرى تابعة لمؤسسات حكومية وممثليات عاملة في المملكة القيام بعدد من المهام الخدمية في فريضة الحج، ومن ذلك:

- الترجمة للوفود القادمة من بلدانهم.

- الإرشاد الديني في مؤسسات الطوافة باللغات المختلفة.

- الإمامة في مخيمات الحجيج.

- التطوع في خدمة الحجيج من خلال التعاون مع الممثليات الأجنبية العاملة في المملكة ومن خلال حملات حجاج الداخل.

- المشاركة في التوعية بمناسك الحج والإشادة بجهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين من خلال المنصات الإعلامية المختلفة وبلغاتهم المختلفة.

 

المشرفون على الرحلة

 

أشرف على رحلة الحج لعام 1440هـ كل من أ. د. فهد بن حمد القريني عميد شؤون الطلاب، أ. د. عبدالله بن دجين السهلي عضو هيئة التدريس بقسم الثقافة الإسلامية، أ. د. تيسير بن سعد أبو حيمد عضو هيئة التدريس بقسم الثقافة الإسلامية، أ. عبدالرحمن بن ظافر العمري مدير إدارة طلاب المنح، أ. محمد بن سعد القصيبي مساعد مدير إدارة طلاب المنح، أ. أسامة بن إبراهيم الزيدان المشرف على نادي المنح رئيس برنامج الحج.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA