02/24/1441 - 19:45

مكتبة «الجامعة» مصدر لبحوث طلابنا.. رغم وجود الإنترنت

أشاد بمستوى الجامعات السعودية.. د. المهيدات:

 

يعد الدكتور محمد محمود المهيدات، من الأردن، خبيراً في مستوى الطلاب العرب باللغة الإنجليزية، حيث سبق له التدريس الجامعي في كل من الأردن وسلطنة عمان والبحرين، قبل أن ينتقل إلى المملكة ويلتحق بجامعة الملك سعود قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، يرى أن مستوى التعليم العام في أغلب الدول العربية بشكل عام ضعيف، لكنه يختلف من دولة لأخرى، ويرى أن الطلاب في البحرين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة ويجيدونها أكثر من غيرهم من الشعوب العربية لاختلاطهم بعدة جاليات..

 

 

- في البداية حدثنا عن انضمامك إلى جامعة الملك سعود؟

كنت أعمل في الأردن ثم انتقلت إلى العمل في سلطنة عمان لمدة 6 سنوات، وعملت أيضا في جامعة البحرين 6 سنوات، ومن ثم تقدمت إلى جامعة الملك سعود حيث علمت أن الجامعة بحاجة إلى أعضاء هيئة تدريس عن طريق الاستقطاب، وتم قبولي فيها، واليوم أصبح لي 7 سنوات أعمل في الجامعة.

 

- ماذا كنت تعرف عن جامعة الملك سعود قبل قدموك إليها؟

كنت أعرف أنها في مقدمة الجامعات السعودية والعربية وسمعتها ممتازة وكنت اقرأ عنها وأعرف أن تصنيفها العالمي متقدم ومنذ فترة زمنية كنت أتمنى العمل في الرياض.

 

- ما الفرق بين الجامعات الأربع التي عملت فيها؟

تعد جامعة الملك سعود أكبر حجما من الجامعات التي عملت فيها سابقا حيث تجد الخدمات متوفرة والبنية التحتية مكتملة ولكل عضو هيئة تدريس مكتبة الخاص، وأعداد الطلاب يتناسب مع حجم الجامعة وأعداد أعضاء هيئة التدريس، كما أنها الأفضل من حيث التصنيف العالمي، وفي جامعة الملك سعود يلزم كل عضو هيئة تدريس بتقديم البحوث غير الجامعات الأخرى وتمت ترقيتي في الجامعة لتقديمي أبحاث.

 

- كيف تجد مستوى الطالب السعودي مقارنة بطلاب الدول الأخرى كونك عملت في عدة دول؟

الطالب السعودي مرفه أكثر من غيره خصوصاً عند مقارنته بالطلاب في الأردن وبعض الدول العربية، حيث يتوفر له كل شيء حتى المكافأة، لذلك تجد الطلاب في الدول الأخرى أكثر جدية لصعوبة قبولهم والتشديد عليهم بالحضور وكذلك لابد أن يكون متميزاً ليتم قبوله في الجامعة والحصول على وظيفة، أما في سلطنة عمان فمستوى الطالب هناك والرفاهية الموفرة له مقاربة للطالب السعودي، وكذلك في البحرين غير أن ما يميز الطلاب في البحرين أنهم يتحدثون الإنجليزية بطلاقة ويجيدونها أكثر من غيرهم من الشعوب العربية لاختلاطهم بعدة جاليات.

 

- كيف تجد مخرجات التعليم العام في الدول العربية؟

التعليم العام ضعيف مقارنة بالدول المتقدمة والسبب يعود لعدم وجود جدية أو تحد لدى الطلاب أنفسهم وثقافة المجتمع تنعكس على الطالب وتجد رفاهية التعلم.

 

- نجد مكتبة الجامعة خالية أين دوركم كأعضاء هيئة تدريس لتشجيع الطلاب على زيارتها؟

نحن نكلف الطلاب بكتابة التقارير عن طريق زيارة المكتبة لاستخراج المراجع من المكتبة ونرفض أن تكون المصادر من الإنترنت، علما أن الانترنت أصبح عالماً متكاملاً وواسعاً وأصبح بإمكان الطالب الإبحار في المعلومات وزيارة أي موقع في العالم عبر الأجهزة الذكية.

 

- هل زرت مناطق أخرى غير الرياض؟

زرت مكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وكذلك عرعر من خلال سفري إلى بلدي الأردن وزرت المزاحمية وبريدة لمهرجان التمور وجميع الجولات كانت زيارات بصفة شخصية وليست عملية.

 

- أين تتجول في الرياض؟ 

أذهب مع أسرتي إلى المجمعات التجارية والمنتزهات والمطاعم.

 

- هل تتابع الدوري السعودي؟ 

أتابع بعض المباريات حيث أشجع فريق الاتحاد وأعرفه قبل قدومي إلى السعودية.

 

- ماذا يعني لك دوار الكتاب؟

يعني لي رمزاً للعلم والمعرفة والبحث، وتجد على اليمين المدارس مجمع الملك سعود التعليمي بمراحله المختلفة، ثم تأتي الكليات وأصبح الدوار وصفاً لمن خارج الجامعة ورمزاً لأهمية العلم في هذا البلد الكريم.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA