02/24/1441 - 19:57

استخدام تكنولوجيا النانو يحسن أداء الكابلات الكهربائية

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمها الباحث محمد مجدى فوزى دوريش المدرس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بشبرا عن فائدة استخدام جزئيات النانو  لتحسين أداء مواد عزل الكابلات الأرضية.
وأشار الباحث أن استخدام هذة التقنية يساعد على خلق أنظمة عزل جديدة قادرة على تحمل جهود أعلى من المعتاد عليها دون الزيادة في مساحة مقطع العزل.
وأثبتت الدراسة أن تحسين الخصائص الكهربائية والميكانيكية لمادتي عزل هما الأكثر شيوعا في عزل الكابلات الأرضية، وهما البولي فينيل كلورايد والبولي إيثيلين منخفض الكثافة؛ لذلك تم تحسينة عن طريق إضافة أحد الأنواع من الدقائق النانوية.
ومن أجل تقليل تراكم وتكتل تلك الدقائق النانوية ولتحسين الاندماج بينهما وبين المادة العازلة تم معالجة سطحها بنوعين من معامل الربط بعد عمل تنشيط لسطحها باستخدام الميثان  سلفونك أسيد.
 وأكد الباحث أنه تم  فحص العينات وإجراء كافة الاختبارات الكهربائية للتأكد من نتائج الرسالة. وأضاف الباحث أن نتائج هذه الدراسة يمكن أن يستفيد منها جميع الشركات التي تعمل في مجال الكابلات الهربائية في مصر وخارجها، مشيرا إلى أنه جار تسجيل الدراسة كبراءة اختراع محلية بأكاديمية البحث العلمي.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA