الرسالة والأهداف 

زاوية: جامعتي 2030

 

 

 

 

سعياً لإطلاع القارئ الكريم على المستجدات ذات العلاقة بعمليات التخطيط والتطوير والجودة، طرحتُ خلال المقالة السابقة إصدار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي النسخة المطورة لوثيقة معايير الاعتماد البرامجي بهدف مواكبة التغيرات العالمية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، والمشاركة في تحقيق رؤية المملكة2030 وبرنامج التحول الوطني.

كما أوضحت أن إصدار هذه الوثيقة يأتي ضمن مبادرات الخطة الاستراتيجية لهيئة تقويم التعليم، وذكرت أن الوثيقة تتضمن ستة معايير، واختتمت تلك المقالة بأنني خلال المقالات القادمة سوف ألقي الضوء على هذه المعايير «الستة»، وذلك دعماً للجهود التي تقوم بها الجامعة بما ييسر عمليات الاعتماد الأكاديمي القادمة بإذن الله.

وعلى بركة الله نبدأ سوياً عزيزي القارئ في تصفح هذه الوثيقة، ولتكن البداية برسالة وأهداف البرنامج الأكاديمي؛ حيث ذكرت الوثيقة أنه يجب أن يكون لدى البرنامج رسالة واضحة ومناسبة ومتسقة مع رسالة المؤسسة والكلية/القسم، وتدعم تطبيقها، وتكون موجهة للتخطيط وصنع القرار، ويرتبط بها أهداف البرنامج وخططه، وتراجع بصورة دورية.

وأوضحت الوثيقة آلية ذلك من خلال ما يلي: يوجد لدى البرنامج رسالة واضحة ومناسبة ومعتمدة ومعلنة، ومتسقة مع رسالة المؤسسة والكلية/القسم، وتتوافق مع احتياجات المجتمع والتوجهات الوطنية، كما يجب أن ترتبط أهداف البرنامج برسالته وتتسق مع أهداف المؤسسة/الكلية، وتتميز بالوضوح والواقعية وقابلية القياس، وتوجه رسالة البرنامج وأهدافه جميع عملياته وأنشطته مثل التخطيط، اتخاذ القرارات، وتخصيص الموارد، وتطوير الخطة الدراسية.

كما ذكرت الوثيقة أن أهداف البرنامج واحتياجات تنفيذه يجب أن ترتبط بالخطط التشغيلية المناسبة المتسقة مع خطط المؤسسة/الكلية، ويتابع القائمون على البرنامج الأكاديمي مدى تحقق أهدافه من خلال مؤشرات أداء محددة، وتتخذ الإجراءات اللازمة للتحسين، وتراجع رسالة البرنامج وأهدافه بصورة دورية وبمشاركة المستفيدين، ويتم تطويرها بناءً على ذلك.

وبهذا ينتهي ما تضمنته الوثيقة في حديثها عن الرسالة والأهداف، وأود التأكيد على أن أقسامنا الأكاديمية - بعون الله وتوفيقه - تراعي كل ما سبق، وتلتزم به، كما أن الوكالة في تواصل دائم مع برامجنا الأكاديمية وتتابع باستمرار كافة العمليات التي يتم اتخاذها في سبيل حصول البرامج الأكاديمية على الاعتماد.

وسوف نتناول - بمشيئة الله - خلال المقالة القادمة عمليتين أساسيتين هما عملية إدارة البرنامج وعملية ضمان جودته، وهي عمليات مؤثرة في نجاح سعي البرنامج لبلوغ أهدافه.

أ. د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA