فن التجاهل

 

 

 

في كثيرٍ من الأحيان، الحياة تحتاج إلى تجاهل، أحداث أو مواقف أو أشخاص أو أقوال أو أفعال. اسمح لنفسك بتجاهل المُكدِرات، ففي التجاهل سحرٌ رائع. عوّد نفسك عليه، فهناك أمورٌ لا تستحق التدقيق والإطالة في التفكير بها أو حتى الوقوف عندها وإضاعة الوقت عليها.

يتلخص مفهوم التجاهل بكيفية تحويل المواقف والمشكلات إلى حلول وتصرفات بنّاءة، ويُعرفّ التجاهل بأنه عدم الاهتمام بشخص أو شئ ما، وإهماله، وعدم المبالاة نحوه، ولطالما نلجأ إليه حتى ننعم بحياة أكثر استقراراً. وقد نجد الكثير من الصعوبات في تجاهل ما يزعجنا باستمرار، ولكن مع القليل من الجهد، والكثير من الصبر.

تحلّى بالحكمة والصبر خلال تدريبك لنفسك على التجاهل، ابدأ بتجاهل كل ما من شأنه أن يتسبب في إفساد حياتك أو سعادتك.

خلق الله الناس من ماء وطين، فالبعض غلب ماؤه طينه فصار نهراً، ومنهم من غلب طينه ماءه فصار حجراً. ولتطبيق هذا الأمر يجب الإلمام بما يسمى بــــ«فن التجاهل» حتى نصل إلى أقصى درجات الراحة والاطمئنان النفسي، وهو أمرٌ يمكن أن تتعلمه وتُعلمه لغيرك لاحقاً.

إن التجاهل يعتبر مرادفاً للقوة، إذا ما تم استخدامه بطريقة جيدة للحد من الأخطاء ولجذب الآخرين لمعرفة ما لديهم. البداية الصحيحة لتطبيق هذا المبدأ هو التجاهل بغرض التجاهل وليس بغرض لفت النظر، فالتجاهل في هذه الحالة ليس ضعفاً بقدر ما هو وسيلة لتفادي الأخطاء وإزالة أو تقليل الخلافات قدر الإمكان.

ينقسم التجاهل إلى عدة أنواع منها: تجاهل الذكاء ويكون عند الغضب، تجاهل الإصرار ويكون عند المصاعب، تجاهل العاقل ويكون عند الإساءة، وتجاهل الغرور ويكون عند النصيحة.

من أجل حياة أكثر سعادة، تجنب القلق وحافظ على ابتسامتك وذلك باستخدم طاقتك الايجابية. ولابد من الآخذ بعين الإعتبار، تحديد أفضل طريقة لإصلاح أمراً ما هل بتجاهله أو إصلاحه؟ تذكر دائماً بأنه لا يمكنك تغيير طباع الناس ولكن يمكنك البدء بنفسك أولاً. تعلم تجاهل ما هو غير مهم، فهي خطوة عالية القيمة، حيث إنك تعطي الأولوية لنفسك بأن تتجنب ما يقلقك. عندما يكون عقلك هادئاً، يمكن أن تُنتج حلولاً وأن ترى أنماطاً أوسع في حياتك بحيث يمكنك تعلم التصرف بطريقة أكثر فعالية.

تجاهل الأمور المزعجة قدر المستطاع، ولا تجعلها عائقاً لإكمال تحقيق أهدافك، كُن إيجابياً قدر الإمكان، خُذ الفائدة من كل مايحدث حولك وتصرف بذكاء وكُن واعياً بذاتك فأنت خُلقت لتعيش في سعادة وسلام.

التجاهل فنٌ لا تتردد في إتقانه، قال الفنان والممثل الهزلي الشهير شارلي شابلن: «كي تعيش عليك أن تتقن فن التجاهل باحتراف».

د. سطام عبدالكريم المدني

أستاذ الجيوفيزياء المشارك

قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء- كلية العلوم

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA