03/15/1441 - 08:44

تعقيب على موضوع «قلة حضور الطلاب أول أسبوع»

 

 

بالإشارة لاستطلاع رسالة الجامعة، والمنشور في عدد الصحيفة رقم «1345» صفحة 12 «استطلاع»  تحت عنوان: «رسالة الجامعة تسلط الضوء على قلة حضور الطلاب أول أسبوع»، والذي ذُكِر فيه بعض الملاحظات حول أبرز أسباب غياب الطلاب عن الحضور في الأسبوع الأول للدراسة.

بدايةً نشكر لرسالة الجامعة والعاملين فيها حرصهم على تناول كل ما يساعد على إيصال وجهه نظر الطلاب للمسؤولين في الجامعة الأمر الذي يسهم في إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع، لذا نجدها فرصة مناسبة لتوضيح بعض الأمور التي تتعلق بإجراءات التسجيل وتعديل الجداول للطلاب، لإزالة ما يمكن أن يقع من لبس أو عدم وضوح لخلفيات هذا الموضوع. 

تسعى عمادة القبول والتسجيل وبتوجيه من إدارة الجامعة لإيجاد بيئة محفزة للتعلم مع التوظيف الأمثل للتقنية، فقد عملت على استكمال المنظومة الإلكترونية وأتمتة جميع الإجراءات والعمليات ذات العلاقة بأعمال القبول والتسجيل والتي شملت عمليات تسجيل الطلاب وفق آليات وإجراءات إلكترونية محددة تضمن العدالة بين الطلاب والإنجاز في أسرع وقت ممكن ودون الحاجة إلى حضور الطلاب سواءً إلى الكليات أو إلى عمادة القبول والتسجيل لمعالجة أوضاع تسجيلهم.

تبدأ عملية الاستعداد للفصل الدراسي وتجهيز الجدول الدراسي قبل ما يقارب 3 أشهر من بدايته، وذلك بإتمام عمليات إعداد الجداول الدراسية ومجموعات التسجيل من قبل كليات الجامعة بطرح المقررات والشعب الدراسية، وفق إحصائيات دقيقة لأعداد الطلاب المتوقع تسجيلهم للمقررات وبدعم مباشر من عمادة القبول والتسجيل وبإجراء عدة عمليات للتسجيل التجريبي للطلاب، لاستدراك ومعالجة أي ملاحظات وتضمن تسجيل جميع الطلبة المنتظمين.

في الفصل الدراسي الحالي، قامت العمادة بإتاحة الاطلاع على الجدول الدراسي بعد إجراء عملية التسجيل الآلي لجميع طلبة الجامعة المنتظمين والسماح للطلاب بالتعديل على جداولهم الدراسية من خلال حسابهم على البوابة الإلكترونية قبل أسبوع من بداية الدراسة للشعب المتاحة وإتاحة صلاحية التسجيل لمسؤولي التسجيل بالكليات.

ونظراً لوجود بعض الإشكاليات التي قد تحد من إمكانية الطالب من تعديل جدوله الدراسي من خلال البوابة الإلكترونية كإغلاق شعبة أو وجود مقرر يتعارض في الوقت أو يرغب الطالب في رفع عبئه الدراسي أو لكونه خريجاً ويحتاج إلى معالجة معينة في تسجيله، وحرصاً من عمادة شؤون القبول والتسجيل على تسريع إنجاز الإجراءات ذات العلاقة بشؤون التسجيل وتوفيراً لجهد ووقت الطلاب ومسؤولي الكليات، فقد تم إتاحة استخدام نظام تعديل جدول الطالب «سمر» لطلاب كليات الجامعة قبل بداية الدراسة لهذا الفصل بأربعة أيام، والذي ساهم وبكفاءة في تنظيم إجراءات تعديل الجدول وفي التخلص تماماً من تجمهر الطلاب عند مسجلي الأقسام الأكاديمية والكليات وقسم التسجيل بعمادة القبول والتسجيل.

إضافةً إلى ذلك فإن غالب الكليات قامت مشكورة بالنظر في طلبات منح الفرص وإعادة القيد لطلابها مبكراً، وقامت العمادة بتنفيذ الحالات المحققة للشروط وإحالة باقي الحالات للجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية، وتم تنفيذ قرارات اللجنة وتسجيل الطلاب الذين حصلوا على موافقة بشكل مبكر، وهذا الأمر يساعد بلا شك على الانتظام في الدراسة من اليوم الأول للفصل الدراسي.

ختاماً، ونحن إذ نثمن تلك الملاحظات المطروحة في الاستطلاع، نحرص على تقبل أي ملاحظات أو اقتراحات أو استفسارات أخرى تسهم في تحسين إجراءات سير العملية التعليمية وكل ما فيه خدمة لطلاب وطالبات الجامعة.

عمادة القبول والتسجيل

رد المحرر:

تشكر صحيفة رسالة الجامعة عمادة القبول والتسجيل على اهتمامها وتفاعلها مع الموضوع المطروح في الاستطلاع، وتلفت الانتباه إلى أن كل ما طرح في ذلك الاستطلاع لا يشير إلى مسؤولية العمادة أو تقصيرها في هذا الجانب.

المحرر

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA