مكملات «التستوستيرون» تعزز الميل نحو القيم الأخلاقية

إذا كانت هناك عربة طائشة على وشك أن تصطدم بـ5 من المشاة وتقتلهم بينما يمكنك أن تقوم بتحويل مسار العربة لإنقاذ 5 أرواح ولكن في هذه الحالة هناك شخص واحد يمكن أن يلقى حتفه، فما هو القرار الذي ستتخذه؟
ربما يرى البعض أنه يمكن التضحية بفرد واحد مقابل إنقاذ 5 أشخاص، وربما يختار البعض ألا يتخذ قرارا من أساسه بشأن تلك المعضلة، التي يتم طرحها في إطار تجربة علمية شهيرة تعرف باسم «مشكلة العربة الأخلاقية».
وقد أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها فريق علماء نفس من جامعة تكساس في أوستن، ضم عالم النفس بيرترام غورونسكي وزملاءه، أن تناول مكملات التستوستيرون، يجعل الإنسان أكثر حساسية للقيم الأخلاقية التقليدية، ويقضي على إمكانية اتخاذ خيارات غير مستساغة، لما يمكن وصفه بالميل إلى فعل المزيد من الخير في مواقف مثل التي تطرحها تجربة «مشكلة العربة».
استخدم الباحثون، أشكالاً مختلفة من «مشكلة العربة» الشهيرة، لتبين كيف أدى ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون الصناعي إلى جعل الناس يتصرفون بطرق معينة، وطرحت التجارب أشكالاً مختلفة لنفس الفكرة المحور، التي تسأل أحد المشاركين عما إذا كان سيتخذ قراراً بإنقاذ حياة 5 أشخاص عن طريق تحويل مسار عربة إذا كان ذلك يعني أن قراره يعني أنه سيقتل شخصًا آخر.
تتعارض نتائج الدراسة، التي نشرتها دورية «Nature Human Behavior»، مع ما سبقها من أبحاث، حيث تشير إلى أن تأثير هرمون التستوستيرون على سلوك الإنسان وآلية صنع القرار يعد أكثر تعقيداً مما كان يُفترض سابقاً.
وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات السابقة بحثت في الأحكام الأخلاقية من خلال عدسة الاستجابات السلوكية ونشاط المخ المقابل، إلا أنه لم يتم تخصيص الكثير من البحث لاستكشاف دور العوامل البيولوجية الأساسية مثل مستويات الهرمونات.
وبهدف استكشاف تأثير هرمون التستوستيرون، قام فريق البحث بمقارنة عملية اتخاذ القرارات الأخلاقية لـ100 شخص تم إعطاؤهم الهرمون و100 ممن تناولوا الدواء الوهمي، وقُدم للمشاركين 24 معضلة متشابهة مع المعضلة الكلاسيكية الخاصة بـ»عربة الترام»، كل منها مستمدة من أحداث واقعية، تم اختيارها للتمييز بين صنع القرار النفعي وما يسمى باتخاذ قرار «بدون أهواء».
وقال بروفيسور غورونسكي: «النتائج التي تم التوصل إليها تؤكد أن مكملات التستوستيرون تعزز الميل الفطري نحو القيم الأخلاقية الإيجابية والتقليدية، لكن يجب التمييز بين السببية والعلاقة في محددات الغدد الصماء العصبية للسلوك البشري، يمكن أن تكون آثار مكملات التستوستيرون على الأحكام الأخلاقية عكس الارتباط بين التستوستيرون الذي يتم إفرازه بشكل طبيعي والأحكام الأخلاقية».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA