02/18/1441 - 13:08

بدء استقبال الملخصات العلمية لمؤتمر «آفاق الطاقة الشمسية»

أعلنت جامعة القصيم ممثلة بكلية الهندسة، عن بدء استقبال الملخصات العلمية للمؤتمر الدولي «آفاق الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية: التطبيقات والتحديات»، الذي سينعقد خلال الفترة 8 - 9 شعبان 1441هـ الموافق 1 - 2 إبريل 2020م.
ودعت الجامعة الراغبين في المشاركة في المؤتمر الدولي، إرسال ملخصات الأبحاث العلمية، عبر رابط المؤتمر https://events.qu.edu.sa/vsesa2020، حيث يتم استقبال الملخصات حتى تاريخ 31 أكتوبر 2019م، على أن يتم الإعلان عن الملخصات المقبولة في تاريخ 15 نوفمبر 2019م.
ويهدف المؤتمر إلى دعوة الأكاديميين والباحثين في تطبيقات الطاقة الشمسية وخبراء الصناعة في المملكة والعالم، لتبادل الخبرات والتحديات والنتائج، إضافة إلى تعزيز وتطوير تقنيات الطاقة الشمسية الواعدة لدعم وتحقيق رؤية المملكة 2030، وكذلك الإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تنوع الاقتصاد القائم حاليا على النفط لتحويل المملكة من دولة متقدمة في تصدير النفط إلى دولة مصدرة للطاقة المستدامة.
وأوضح عميد كلية الهندسة، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور مشعل المشيقح، أن المؤتمر يعد تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني، وتقليل الاعتماد على النفط، وإيجاد الوعي بأهمية الطاقة الشمسية كمصدر وفير للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، كما يغطي المؤتمر الوضع الحالي والتطورات في تقنيات وتطبيقات الطاقة الشمسية، ومنها علي سبيل المثال: الطاقة الشمسية الحرارية، والكهروضوئية، والعمارة الشمسية.
وأشار إلى أن المؤتمر سيركز على استخدام هندسة الطاقة الشمسية في التطبيقات المختلفة داخل الأوساط الأكاديمية والحكومية والصناعية في المملكة العربية السعودية، والاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال الحيوي.
وبين المشيقح أن المؤتمر سيناقش عدداً من المحاور من بينها توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، وتخزينها، وتحلية المياه باستخدامها، وكذلك تطبيقات التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية، والتطبيقات السلبية والنشطة للطاقة الشمسية على المباني، بالإضافة إلى محور تطبيقات الطاقة الشمسية في مجال النقل، وإدارتها في المملكة العربية السعودية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA