03/15/1441 - 09:01

هيئة التدريس في الوثيقة المطورة

زاوية: جامعتي 2030

يسهم أعضاء هيئة التدريس بشكل قوي ومؤثر في جودة العملية التعليمية، وذلك من خلال قيامهم بالأدوار المنوطة بهم بكل إخلاص واقتدار، وتأكيدًا على أهمية هذا الدور تضمن المعيار الخامس «هيئة التدريس» في النسخة المطورة لوثيقة معايير الاعتماد البرامجي التي أصدرها المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي شرحاً  لما يجب أن تكون عليه هيئة التدريس بما يضمن نجاح ما يقومون به من جهد، حيث يذكر معيار هيئة التدريس أنه يجب أن يتوفر في البرنامج الأعداد الكافية من هيئة التدريس المؤهلين ذوي الكفاءة والخبرة اللازمة للقيام بمسؤولياتهم. كما يجب أن تكون هيئة التدريس على دراية بالتطورات الأكاديمية والمهنية في تخصصاتهم، وتشارك في أنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع، وتطوير البرنامج والأداء المؤسسي، وأن يتم تقويم أدائهم وفق معايير محددة، ويستفاد من النتائج في التطوير. 

وعن إيضاح ذلك نذكر «بتصرف» ما تضمنته الوثيقة في هذا المعيار، وهو الآتي:

يطبق البرنامج سياسات وإجراءات مناسبة لاختيار أعضاء هيئة التدريس في البرنامج واستبقاء المتميزين منهم، ويتوافر في البرنامج العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس في جميع المواقع التي يقدم فيها، كما يتوفر في أعضاء هيئة التدريس الكفاءة اللازمة «مثل: المؤهلات والشهادات والرخص المهنية والخبرة اللازمة»، وفاعلية التدريس، وتطبق آليات مناسبة للتحقق منها، ويوفر البرنامج التهيئة المناسبة لهيئة التدريس الجدد والمتعاونين لضمان فهمهم لطبيعة البرنامج، وحقوقهم ومهامهم ومسؤولياتهم، وحجم العمل، كما تضم هيئة التدريس أو المتعاونين في البرامج المهنية بعض المهنيين من ذوي الخبرة والمهارة العالية في مجال البرنامج، وتشارك هيئة التدريس بانتظام في أنشطة أكاديمية بما يتضمن درايتهم بأحدث التطورات في مجال تخصصاتهم. وتعد مشاركتهم في هذه الأنشطة وإنتاجهم العلمي أحد محكات تقييمهم وترقيتهم، ويشارك أعضاء هيئة التدريس بكفاءة في أنشطة البحث والإنتاج العلمي، وتعد مشاركتهم في هذه الأنشطة أحد محكات تقييمهم وترقيتهم، كما تشارك هيئة التدريس في أنشطة الشراكة المجتمعية، وتعد مشاركتهم في هذه الأنشطة أحد محكات تقييمهم وترقيتهم، ويتلقى أعضاء هيئة التدريس برامج في التطوير المهني والأكاديمي، وفق خطة تلبي احتياجاتهم وتسهم في تطوير أدائهم، وتشارك هيئة التدريس في أنشطة تقويم وتطوير البرنامج والمؤسسة، وتطبق آليات فعالة لتقويم كفاية وجود الخدمات المقدمة لهيئة التدريس وقياس مدى رضاهم عنها، ويُقيم أداء هيئة التدريس بانتظام وفق معايير محددة ومعلنة، وتقدم التغذية الراجعة لهم ويستفاد من النتائج في تحسين الأداء.

 

 

أ.د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA