«مقاربات في الأدب الرقمي» ندوة بقسم اللغة العربية

نظمت الندوة العلمية بالشراكة مع وحدة أبحاث الشعريات في قسم اللغة العربية وآدابها، مؤخراً، ندوة بعنوان «مقاربات في الأدب الرقمي» شارك فيها د. عبد الله الفيفي، د. هدى الدريس ضيفة من قسم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وأدارها د. محمد منور ود. زكية الحارثي في قاعة مجلس قسم اللغة العربية منقولة عبر الشبكة لقسم النساء.
افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية وتعريف بالمتحدثين ثم بدأ الدكتور عبدالله الفيفي بورقة عنوانها «الأدب الإلكتروني التفاعلي» حرر فيها المصطلح وناقش موضوعه، وقارب قصيدة إلكترونية تفاعلية بغية وصفها وتحليلها وإيصالها للمتلقي، ثم تحدث عن الرواية التفاعلية والتجارب العربية فيها، والحراك النقدي الأدبي حول الأدب الإلكتروني ومستقبله الذي لازال مرهونًا بحالة التقانة العربية المتواضعة والأنظمة الشبكية غير المأمونة.
وثنت د. هدى الدريس بورقة عنوانها «النص المترابط غرف ومرايا للبيبة خمّار أنموذجًا» انطلقت فيها من فرضية أدبية مفادها أن الأجناس والأنواع الأدبية تتطور بتطور الحياة وتغير الوسائط، فقاربت النموذج بوصفه ممثلًا للأدب الرقمي الذي يتفاعل فيه النص اللساني مع الصوت والصورة الرقمية، واستعرضت مكونات النص ومساراته وسماته وخلصت فيها إلى أن النص المختار نسوي بامتياز مما يؤكد وعي الأنثى المبدعة وقدرتها على مواكبة مستجدات الحياة وتفاعلها معها.
وفي ختام الندوة تُرك المجال للحضور من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا لإبداء آرائهم ومداخلاتهم حول الندوة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA