قرأت لك

الملعقة المختفية
تأليف: سام كين
ترجمة: بندر الحربي

صدر عن الدار العربية للعلوم “ناشرون” كتاب “الملعقة المختفية، وقصص أخرى حقيقية في الجنون، والحب، وتاريخ العالم من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية”، وهو في مجال الأدبيات العلمية، ويقع في «416» صفحة، موزعة على خمسة أبواب وتسعة عشر فصلاً، تمثل بانوراما حية لدور الكيمياء في التاريخ البشري وتأثيرها الكبير في حياتنا، من خلال الجدول الدوري للعناصر الكيميائية الذي يعتبر من أعظم الإنجازات البشرية الفكرية؛ فما بين عنصر الهيدروجين في أعلى اليسار، والعناصر الكامنة في الصفِّ الأسفل، هناك قصص عن الأدب، والفنون، والتاريخ، والمال، والجريمة، والجنون، والحب، والسياسية، وعلم الصرف، وعلم النفس.

أسلوب شيق
وفي أسلوب شيق بسيط، وعبارات نابضة بالحياة، قدَّم المترجم بندر الحربي، ترجمة راقية للكتاب، تعين القارئ العربي على سبر أغوار هذا العالَم المفعم بالأسرار والحكايات، وقد حرص المترجم على أنْ يعرضَ للقارئ العربي النص بأسلوب علميٍّ أدبيٍّ مُبسَّط، جمع بين السرد الوصفي وبين الحقائق التاريخية.
حصل الكتاب على المركز الثاني في مسابقة الجمعية الوطنية الأمريكية للكتّاب العلميين عام 2009، والرابع في قائمة صحيفة النيويورك تايمز عن أفضل الكتب مبيعًا عام 2010، كما وصل إلى القائمة القصيرة في المسابقة العريقة للجمعية الملكية البريطانية للكتب العلمية عام 2011، كما حافظ على المراتب الأولى في قائمة أفضل الكتب مبيعًا في الكيمياء.

قصص عميقة
يتناول كتاب «الملعقة المختفية .. وقصص أخرى حقيقية في الجنون والحب وتاريخ العالم من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية» في أسلوب سلس وعبارات رشيقة، خواص العناصر الكيميائية للجدول الدوري وتاريخها، وكيف اكتشفت وتأثيرها الكبير في حياتنا.
ويوضح أن بين عنصر الهيدروجين في أعلى اليسار، والعناصر الكامنة في الصف الأسفل من الجدول، ستجد شخصيات لامعة ومغمورة، وقصصاً عن «عمق الفيزياء، دقة الأحياء، التاريخ، الأدب، المال، الجريمة، الجنون، الحب، علم الصرف، الفنون، وعلم النفس».

عناصر غامضة
ويؤكد أن اختفاء الملعقة لم يكن الشيء الوحيد الذي أدهش الإنسان وأخافه، فالملعقة المختفية صُنعت من أحد العناصر الكيميائية البالغ عددها مائة، التي لا تفتأ تفاجئنا بخصائصها في كل ما نراه أو نلمسه في الكون الشاسع.
وبذل العلماء في ما مضى جهوداً مضنية لسبر أعماق العناصر الغامضة وترتيبها في جدول دوري متسق، إذ توج إنجازاً من أعظم الأعمال الفكرية للبشرية، وكان بمثابة معجزة أنثروبولوجية، وفناً يحاكي جميع السمات البشرية الجميلة منها والقبيحة.

أفكار رائعة
قدمت قصص هذا الكتاب لنا وسيلة لمعرفة العناصر الكيميائية عن قُرب، تفتقر إليها الكتب المدرسية أو أدلة المعامل، وهذا الكتاب هو أكثر بكثير من مجرد دليل مكتوب ببراعة عن الجدول الدوريِّ، لقد قدم أفكاراً رائعة وحديثة عن العناصر؛ من المجرّات المتباعدة في علم الكون، إلى الجسيمات دون الذرية في ميكانيكا الكم.
يبقى أن نشير أن المؤلف «سام كين» متخصص في الفيزياء، يعمل كاتباً في المجال العلمي، حصل عام 2009 على المركز الثاني في مسابقة الجمعية الوطنية للكتاب العلميين، كأفضل كاتب دون سن الثلاثين. كما وصل كتابه «الملعقة المختفية» إلى القائمة القصيرة في مسابقة الكتب العلمية من الجمعية الملكية البريطانية عام 2011.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA