03/24/1441 - 11:46

قضية طلابية

المكافأة الجامعية

يحتدم الجدل بين طلاب الجامعات حول المكافآت، فبعضهم يرى أنها كافية، وبعضهم يرى أنها بالكاد تغطي تكاليف الدراسة والمواصلات ولا يكاد يبقى منها شيء لأمور المعيشة الأخرى أو الترفيه، وبعضهم يتمنى زيادتها لتواكب الغلاء المعيشي وتغطي تكاليف الدراسة والحياة للطالب الجامعي بشكل عام، طرحنا هذه القضية على عدد من طلاب الجامعة ورجعنا بالحصيلة التالية..

لا تشمل الترفيه
محمد الغامدي، كلية الحقوق والعلوم السياسية، تخصص قانون، يرى أن المكافأة الجامعية كافية وتغطي احتياجات الطالب وزيادة لأنها بالأساس مخصصة للأمور الجامعية والأكاديمية وغير مخصصة للترفيه، فهي تكفي لشراء الكتب والمستلزمات الدراسية، واقترح أن يتم تخصيص المكافأة للطلاب المتفوقين لأن كثيراً من الطلاب يلتحقون بالجامعة ليس لغرض الدراسة بل للحصول على المكافأة وتلبية الاحتياجات الشخصية إلا في حالات استثنائية، لذلك اقترح أن تكون أولوية صرف المكافآت لشريحة الطلاب المتفوقين والطلاب المحتاجين فقط.

حسب التخصصات
عصام رشوان، سنة تحضيرية، طالب منحة داخلية، يرى أن المكافأة في وضعها الحالي تلبي احتياجات الطالب المنتظم الأساسية، ولكن بشكل عام لا تكفي إذا تم النظر للأمور الشخصية، ويرى «رشوان» أن يتم صرف المكافآت حسب الكليات والتخصصات، فبعض الكليات والتخصصات تكون مستلزماتها واحتياجاتها أكثر من بعض الكليات الأخرى، كما اقترح أن يتم صرف مكافآت لطلاب المنح الداخلية «غير السعوديين» لأنها ستكون عوناً كبيراً لهم، داعياً الله أن يحفظ هذه البلاد الكريمة وقيادتها الرشيدة.

أتمنى زيادتها
عبدالله الجريد، كلية العلوم، تخصص علم حيوان، أكد أن المكافأة تكفي الطالب الجامعي من ناحية الأمور الدراسية بشكل عام. وقال: بالنسبة لي تكفيني وأستطيع خلالها تزويد سيارتي بالوقود وتناول وجبتي الإفطار والغداء في مطاعم الجامعة لأن الجامعة وفرت لنا خصومات للإفطار والغداء وجعلتها بأساعر في متناول طلاب الجامعة. وختم بالقول: رغم أن المكافأة كافية من وجهة نظري إلا أنني أتمنى وأقترح زيادتها.

لا تكفيني
منير الشيباني، كلية الهندسة، تخصص هندسة بترول، تمنى زيادة المكافأة وتوفير بدل مواصلات، وقال: بالنسبة لي المكافأة لا تكفيني لأني أجد صعوبة في المواصلات وأضطر للصرف من المكافأة على التنقل بين المنزل والجامعة، وبالتالي لا تكفيني حتى في الأمور الجامعية لأني أجد صعوبة في موازنة المكافأة بين المواصلات والمستلزمات الجامعية لأنها لا تكفيني، وأتمنى من الجامعة توفير بدل مواصلات.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA