03/24/1441 - 11:12

فعالية «ومضات تعريفية بمعهد اللغويات العربية»

نظمتها طالبات ومنسوبات المعهد في بهو «الأولى المشتركة» بعليشة
اشتملت الفعالية على «عشرة أجنحة» ومسابقات لغوية ولقيت استحسان وإعجاب الحضور

 

تغطية: ابتسام سالم القحطاني

 

 

تحت رعاية وإشراف عميد معهد اللغويات العربية الدكتور سعد بن محمد القحطاني، ووكيلة المعهد الدكتورة هاجر بنت سلمان العصفور، نظم معهد اللغويات العربية فعالية طلابية تحت مسمى «ومضات تعريفية بمعهد اللغويات العربية» في بهو السنة الأولى المشتركة بعليشة، وذلك يوم الثلاثاء 16/2/1441هـ، وهدفت الفعالية لتعريف طالبات الجامعة بمعهد اللغويات ودوره الريادي في المسيرة التعليمية، وما يقدمه من خدمات تعليمية لغير الناطقين بالعربية، والتعريف بالمواد الدراسية التي تدرس فيه، وأعداد خريجات المعهد لعامين سابقين من جنسيات مختلفة.

 

10 أجنحة

تم تشكيل فريق عمل مكون من عدد من أعضاء هيئة التدريس وبعض الموظفات وبعض طالبات المعهد لإقامة تلك الفعالية، واشتملت الفعالية على «عشرة أجنحة» جاءت على النحو التالي:

 

تعريف بالمعهد

تم في هذا الجناح تقديم عرض مرئي «بوربوينت» للتعريف بالمعهد، بالإضافة إلى عرض الكتب الدراسية، وبروشورات ومطويات تضمنت التعريف بالمعهد وأقسامه شملت «مركز لسان، المجلس الثقافي، برنامج الماجستير، برنامج الدكتوراه، النادي اللغوي، وخارطة لدول طالبات المعهد، والأعلام وصور من الرحلات والزيارات»، وتم تكليف موظفتين وعدد من الطالبات في هذا الجناح.

 

مركز لسان

تم في هذا الجناح التعريف بالمركز وما يقدمه من خدمات تعليمية وتدريبية واستشارية في مجال اللغويات التطبيقية واللغة العربية للجهات المستفيدة محلياً ودولياً، وتحقيق الاقتصاد المعرفي من خلال الاستثمار في البرامج والمنتجات العلمية والخبرات الأكاديمية والتدريبية من خلال دورات خارجية وداخلية مسائية باللغة العربية للناطقين بغيرها بالعربية بمقابل مادي، وتم تكليف موظفتين وعدد من الطالبات للتعريف بالمركز.

 

المجلس الثقافي

تنظمه طالبات المستوى الرابع بالمعهد في نهائيات الفصل الدراسي، حيث تكون الطالبة قد أنهت أغلب مهارات العروض التقنية ومهارات التعبير الشفهي، بحيث تعرض كل طالبة عن طريق جهاز العرض موضوعاً عن بلدها ولغتها الأم واللغات الأخرى المتداولة في بلدها وبعض العادات والأنماط الثقافية، ويكون هذا العرض أمام طالبات قسم اللغة والثقافة من جميع المستويات، وكذلك أستاذات المعهد مما يشكل امتزاجاً ثقافياً في قسم واحد لثقافات متعددة.

 

التبادل اللغوي

استهدف هذا الجناح دمج طالبات المعهد بطالبات الجامعة والاستفادة من اختلاف اللغات فيما بينهن وإمكانية تعليم بعضهن لغات بعض، وقد تم تحقيق هذا الهدف من خلال التعارف وأخذ أرقام التواصل فيما بينهن، وقد أثر إيجابياً على طالبات المعهد وطالبات الجامعة على حد سواء، وقد تم تكليف موظفتين وعدد من الطالبات بهذه المهمة.

 

مسابقات لغوية «من 5 - 9»:

شملت المسابقات اللغوية «كلمات متقاطعة، والبحث عن الكلمة، ومعرفة المترادف والمتضاد، وتركيب الجمل والكلمات»، وقد لاقت هذه المسابقات استحساناً كبيراً من طالبات السنة الأولى المشتركة تم خلالها توزيع هدايا عينية على الطالبات المشاركات.

 

الضيافة

تم في هذا الجناح إعداد وتقديم ضيافة خاصة للضيوف والمشاركات في الفعالية شملت «الشاي والقهوة والتمور والمياه والعصيرات والشكولاته والمعجنات»، وقد أشرفت على هذا الجناح موظفتان وعدد من طالبات المعهد.

 

إعجاب الحضور

وقد استمرت هذه الفعالية من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً، ولاقت استحساناً وإعجاباً كبيراً من الحضور سواء من الطالبات أو الأستاذات، وتحقق الهدف الرئيس من إقامتها وهو التعريف بمعهد اللغويات العربية لطالبات جامعة الملك سعود، وإلقاء الضوء على المواد الدراسية التي تدرس فيه والنشاطات الأدبية التي يقدمها المعهد للطالبات والدورات التدريبية الخاصة بهن وإظهاره بالمستوى المطلوب.

 

شكر وتقدير

قدمت المشاركات في هذه الفعالية والمستفيدات منها، الشكر والتقدير لسعادة الدكتورة هاجر بنت سلمان العصفور، وكيلة معهد اللغويات العربية، على تفضلها بالإشراف والمتابعة وتوجيهاتها السديدة والموفقة وتعاونها الفعال في إنجاح هذه الفعالية، والشكر موصول لأعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات اللاتي شاركن والجهود المبذولة لإظهار المعهد في المستوى المطلوب، حيث لاقت الفعالية استحسان وإعجاب جميع الحضور. كما قدمن شكرهن وتقديرهن لكلية عمادة السنة الأولى المشتركة لإتاحة الفرصة للمعهد بإقامة هذه الفعالية والتعاون منذ بداية الفعالية وحتى نهايتها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA