محطة تحول رئيسة للجامعات السعودية

يعد نظام الجامعات الجديد محطة تحول رئيسة للجامعات السعودية، بما تضمنه من مواد تمكن الجامعات من التنوع والتميز باستقلالية منضبطة، وعظيم الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين على دعمهما اللامحدود للجامعات السعودية بما يمكنها من الريادة والتميز، والشكر موصول لمعالي وزير التعليم على دعمه وحرصه ومتابعته لإقرار النظام.

إن مما يميز النظام الجديد مشاركة جميع الجامعات في بنائه ومراجعته، بما يمكنها من تحقيق تطلعاتها، ويتضمن النظام ممكنات للاستقلالية الإدارية والأكاديمية للجامعات، ومواد تساعد على تحقيق التميز والريادة للجامعات، وفق منهجية ومجالس تساعد على ترشيد القرار وتسديده.

إن المسؤولية تقع الآن على الجامعات وجميع منسوبيها لتحقيق تطلعات ولاة الأمر والشعب السعودي في الرقي بالتعليم الجامعي ومنظومة البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال والخدمة المجتمعية، وكلنا ثقة بتميز وقدرة الجامعات السعودية على الاستجابة لتلك التطلعات إسهامًا في تحقيق رؤية المملكة 2030.

إن كلية التربية بجامعة الملك سعود تمضي قدمًا في المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 ومبادرة تحول جامعة الملك سعود لمؤسسة غير ربحية، حيث تعمل حاليا في تنفيذ الخطة التشغيلية الأولى لخطتها الاستراتيجية «2018 – 2030»، وتتمثل هذه المرحلة بمرحلة التحول «2018 – 2020» وتضم أربعة محاور و13 برنامجًا و28 مشروعًا، تسعى الكلية لتحقيقها من خلال خطة زمنية محددة.

وهناك عدد من المؤشرات التي تحفز الكلية لمزيد من العمل والإنجاز، حيث إن الكلية تصدرت كليات التربية العربية وفق تصنيف شنغهاي 2019 وكذلك تصنيف كيو إس QS 2019، وكانت ضمن أفضل 200 جامعة في العالم في المجال التربوي، وهو ما يحقق تطلعات رؤية المملكة 2030 بوجود خمس جامعات سعودية على الأقل ضمن أفضل 200 جامعة عالميًا.

وعلى الصعيد الوطني؛ تصدر خريجو الكلية المراتب الأولى في نتائج اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات التي يعقدها المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب في الغالبية العظمي لبرامج الكلية مثل: الدراسات الإسلامية ورياض الأطفال والتربية الفنية والتربية الفكرية وصعوبات التعلم.

أ.د. فهد بن سليمان الشايع

عميد كلية التربية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA