03/24/1441 - 11:59

التعليم والتعلم في الاعتماد الأكاديمي المؤسسي «1»

 

 

 

تناولنا عزيزي القارئ خلال المقالتين السابقتين كيف أن هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني  للتقويم والاعتماد الأكاديمي قامت بإصدار النسخة المطورة لمعايير الاعتماد المؤسسي 1439-2018م، والتي تتضمن ثمانية معايير، وعرضنا المعيار الأول الذي يتضمن الرسالة والرؤية والتخطيط الاستراتيجي، والمعيار الثاني الذي يتضمن الحوكمة والقيادة والإدارة، وستتناول هذه المقالة المعيار الثالث وهو التعليم والتعلم، ونظرًا لاتساع هذا المعيار رأينا أهمية طرحه في عدة مقالات متتالية، حيث نتناول اليوم «بتصرف» معيار التعليم والتعلم فيما يتعلق «بتصميم البرامج الأكاديمية وتطويرها، وخصائص الخريجين ومخرجات التعلم».

  وبحسب هذه الوثيقة تذكر في معيار التعليم والتعلم أنه يجب أن يكون لدى المؤسسة التعليمية سياسات وإجراءات واضحة وفعالة لتصميم وإقرار وتقويم البرامج الأكاديمية، والمقررات الدراسية، وأن يتم تخطيط البرامج؛ بحيث تسهم في تحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها، ويجب أن تحدد المؤسسة خصائص للخريجين ومخرجات للتعلم على مستوى المؤسسة والبرامج، تتواءم مع رسالتها ومتطلبات الإطار السعودي للمؤهلات»سقف»، ويجب أن يكون لدى المؤسسة نظام فعال يضمن تحقيق مستويات عالية للتعليم والتعلم في جميع البرامج المقدمة، وأن تتم مراقبة جودة التعليم والتعلم بانتظام، ومن خلال آليات مناسبة، وإجراء عمليات مراجعة دورية لتطويرها.

وعن تصميم البرامج الأكاديمية وتطويرها تذكر الوثيقة ما يلي:

• تطبق المؤسسة سياسات وإجراءات واضحة ومعلنة لتصميم وإقرار أو تعديل البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية، تتضمن تحديد المسؤوليات والصلاحيات بذلك في كافة المستويات.

• تحدد المؤسسة منطلقات لتصميم برامجها الأكاديمية، تتضمن تحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها، والتوجيهات المحلية والعالمية الحديثة، وتلبية حاجات المستفيدين، والمقارنات المرجعية.

• تضمن المؤسسة استيفاء برامجها الأكاديمية بكافة مستوياتها لمعايير ومتطلبات الإطار السعودي للمؤهلات «سقف».

• تطبق المؤسسة استراتيجية واضحة ومعتمدة للتعليم والتعلم والتقييم، توضح فلسفتها وتكفل تحقيق أهدافها التعليمية، ومخرجات التعلم في البرامج.

• تطبق المؤسسة لوائح وسياسات وإجراءات واضحة ومعلنة تنظم جميع جوانب التقييم.

• تطبق المؤسسة آليات فعالة للتحقق من أن البرامج الأكاديمية تستوفي المعايير الأكاديمية والمهنية، وتضمن التتابع والتكامل بين مقررات البرنامج في تحقيق مخرجات التعلم.

• تتأكد المؤسسة من توحيد الخطط الدراسية والتوصيفات للبرامج والمقررات التي تقدم في أكثر من موقع «أقسام الطلاب والطالبات وفي الفروع المختلفة» والتزامهم بها.

• يوجد لدى المؤسسة معايير وضوابط مناسبة تضمن جودة أنشطة التدريب الميداني في البرامج الأكاديمية، وتتأكد من التزام البرامج بها.

• تخطط المؤسسة للأنشطة غير الصفية، بحيث تتواءم مع أهداف المؤسسة وتتكامل مع برامجها الأكاديمية، وتدعم التطوير الشخصي والمهني للطلبة.

أما فيما يتعلق بخصائص الخريجين ومخرجات التعلم؛ فتذكر الوثيقة التالي:

تحدد المؤسسة خصائص عامة للخريجين تشتق منها مخرجات تعلم على مستوى المؤسسة، وتتواءم مع رسالتها، وتوجهاتها التعليمية، ومتطلبات التنمية وحاجات سوق العمل، وتكون معتمدة ومعلنة، كما تتأكد المؤسسة من وضع خصائص الخريجين في كل برنامج، تتواءم مع الخصائص العامة للخريجين ورسالة البرنامج والمعايير التخصصية والمهنية وحاجات سوق العمل، إضافة إلى تأكد المؤسسة من أن البرامج الأكاديمية قد حددت مخرجات تعلم الطلاب، واكتساب الخريجين للخصائص المستهدفة من خلال آليات تقييم متنوعة ومناسبة.

 

أ.د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطو

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA