قضية طلابية

اختبارات ورقية أم إلكترونية!

كتب محمد سلام

هل حان الوقت لتغيير نمط الاختبارات الفصلية والنهائية من ورقية إلى إلكترونية؟ هذا ما تساءل عنه عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة، بالتزامن مع الثورة الرقمية وأتمتة التعاملات وانتشار الأجهزة اللوحية، واعتماد عدد من المقررات الإلكترونية.

التجربة أولاً
ريان الشمري، سنة تحضيرية، يرى أن الاختبارات الورقية أفضل من الإلكترونية من ناحية أنها تمنع الغش بعكس الاختبارات الإلكترونية، والاختبارات الإلكترونية أفضل من الورقية من ناحية اختصار الوقت وسهولة التصحيح، واقترح أن يتم إجراء تجربة في الاختبارات الإلكترونية وفي عدد محدد من المقررات، قبل أن يتم اتخاذ القرار النهاي في هذه المسألة المحيرة.

وجهة نظر
عبدالعزيز الخطيب، كلية العلوم، تخصص فيزياء، يعتقد أن الموضوع يخضع لوجهات نظر المسؤولين وكذلك لإمكانيات الجامعة، حيث إن التحول لنظام الاختبارات الإلكترونية يتطلب إمكانيات كبيرة سواء من ناحية القاعات أو من ناحية الأجهزة حيث إن عدد الطلاب كبير ولا أعتقد أن الإمكانيات المتوفرة تستوعب كل هذا العدد الكبير من الطلاب والطالبات. وقال: من سلبيات الاختبار الإلكتروني عدم توفر معامل وأجهزة كافية في الوقت الحالي، ومن إيجابياته اختصار الوقت والسرعة في التصحيح.

حسب الأولوية
محمد الشمري، كلية العلوم، تخصص كيمياء، يفضل تغيير نمط الاختبارات من ورقية إلى إلكترونية لكن حسب الأولوية، بحيث يتم البدء بالكليات الصحية والعلمية فهي تحتاج إلى تغيير نمط الاختبارات أكثر من الكليات الإنسانية. وأضاف: إذا كان القصد هو تغيير نمط الاختبارات للكل فهذا رائع، وأرى أنه لا يوجد سلبيات للاختبارات الإلكترونية فقد تمت تجربتها في السنة التحضيرية في اختبار الإنجليزي واختبار الحاسب وأيضا اختبار القدرات والتحصيلي.

إيجابيات وسلبيات
إبراهيم العتيبي، كلية لعلوم، تخصص علم حيوان، لا يفضل التحول إلى الاختبارات الإلكترونية لأن الطلاب تعودوا على الاختبارات الورقية، وإذا كان هناك توجه لتغيير نمط الاختبارات، فيجب أولا التمهيد لذلك، لأن من الصعب أن يتأقلم الطالب مع الاختبارات الإلكترونية ويصعب عليه كتابة الأجوبة إذا كانت مقالية، هذه إحدى سلبيات الإلكتروني أما إيجابياته فتتمثل في سرعة التصحيح وتوزيع الدرجات واختصار الوقت.

استفتاء الطلاب
أحمد القحطاني، كلية الحاسب، دعا إدارة الجامعة لإجراء استفتاء قبل أن تقرر تغيير نمط الاختبارات من ورقية إلى إلكترونية، بحيث يتم أخذ اراء الطلاب وإشراكهم في القرار، حتى يتعودوا على تحمل المسؤولية وتقبل ما قد ينتج عن القرار من نتائج وتبعيات. وقال: أرى من الصعب وضع اختبارات إلكترونية لجميع الكليات والمقررات، لوجود اختبارات مقالي في بعض المواد، ولكن إذا كانت جميع الاختبارات موضوعية فانا مع تغيير نمط الاختبارات لأنها تختصر الوقت والجهد.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA